منتدى الجمال الباكى
في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم 2137753290_ee5119fbf0
اهلا ومرحبا بك فى منتدى الجمال الباكى
منتدى الجمال الباكى
في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم 2137753290_ee5119fbf0
اهلا ومرحبا بك فى منتدى الجمال الباكى



 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
دردشة اعضاء المنتدى

شاطر | 
 

 في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج حكة الجسم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
شهد
نائب المدير
نائب المدير
شهد

في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم 11111110 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 18/09/2010
المشاركات المشاركات : 5742
التقييم التقييم : 52
النقاط النقاط : 14462
المهنة : في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم Unknow10
مزاجى مزاجى : في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم 8110
في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم Lsv69210

في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم Sssss310
SMS لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله
في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم 20010

في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم Empty
مُساهمةموضوع: في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج حكة الجسم   في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم Subscr10السبت 16 يوليو 2011 - 5:50

في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج حكة الجسم

في الصحيحين من حديث قتادة ، "عن أنس بن مالك قال : رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عوف ، والزبير بن العوام رضي الله تعالى عنهما في لبس الحرير لحكة كانت بهما" .

وفي رواية : "ن عبد الرحمن بن عوف ، والزبير بن العوام رضي الله تعالى عنهما ، شكوا القمل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في غزاة لهما ، فرخص لهما في قمص الحرير ، ورأيته عليهما " .

هذا الحديث يتعلق به أمران : أحدهما : فقهي ، والآخر طبي .

فأما الفقهي : فالذي استقرت عليه سنته صلى الله عليه وسلم إباحة الحرير للنساء مطلقاً ، وتحريمه على الرجال إلا لحاجة ومصلحة راجحة ، فالحاجة إما من شدة البرد ، ولا يجد غيره ، أو لا يجد سترة سواه . ومنها : لباسه للجرب ، والمرض ، والحكة ، وكثرة القمل كما دل عليه حديث أنس هذا الصحيح .

والجواز : أصح الروايتين عن الإمام أحمد ، وأصح قولي الشافعي ، إذ الأصل عدم التخصيص ، والرخصة إذا ثبتت في حق بعض الأمة لمعنى تعدت إلى كل من وجد فيه ذلك المعنى ، إذ الحكم يعم بعموم سببه .

ومن منع منه ، قال : أحاديث التحريم عامة ، وأحاديث الرخصة يحتمل اختصاصها بعبد الرحمن بن عوف والزبير ، ويحتمل تعديها إلى غيرهما . وإذا احتمل الأمران ، كان الأخذ بالعموم أولى ، ولهذا قال بعض الرواة في هذا الحديث : فلا أدري أبلغت الرخصة من بعدهما ، أم لا ؟



والصحيح : عموم الرخصة ، فإنه عرف خطاب الشرع في ذلك ما لم يصرح بالتخصيص ، وعدم إلحاق غير من رخص له أولاً به ، كقوله لأبي بردة في تضحيته بالجذعة من المعز : " تجزيك ولن تجزي عن أحد بعدك " وكقوله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم في نكاح من وهبت نفسها له : " خالصة لك من دون المؤمنين " [ الأحزاب : 50 ] .

وتحريم الحرير : إنما كان سداً للذريعة ، ولهذا أبيح للنساء ، وللحاجة ، والمصلحة الراجحة ، وهذه قاعدة ما حرم لسد الذرائع ، فإنه يباح عند الحاجة والمصلحة الراجحة ، كما حرم النظر سداً لذريعة الفعل ، وأبيح منه ما تدعو إليه الحاجة والمصلحة الراجحة ، وكما حرم التنفل بالصلاة في أوقات النهي سداً لذريعة المشابهة الصورية بعباد الشمس ، وأبيحت للمصلحة الراجحة ، وكما حرم ربا الفضل سداً لذريقة ربا النسيئة ، وأبيح منه ما تدعو إليه الحاجة من العرايا ، وقد أشبعنا الكلام فيما يحل ويحرم من لباس الحرير في كتاب التحبير لما يحل ويحرم من لباس الحرير .

فصل

وأما الأمر الطبي : فهو أن الحرير من الأدوية المتخذة من الحيوان ، ولذلك يعد في الأدوية الحيوانية ، لأن مخرجه من الحيوان ، وهو كثير المنافع ، جليل الموقع ، ومن خاصيته تقوية القلب ، وتفريحه ، والنفع من كثير من أمراضه ، ومن غلبة المرة السوداء ، والأدواء الحادثة عنها ، وهو مقو للبصر إذا اكتحل به ، والخام منه - وهو المستعمل في صناعة الطب - حار يابس في الدرجة الأولى . وقيل : حار رطب فيها : وقيل : معتدل . وإذا اتخذ منه ملبوس كان معتدل الحرارة في مزاجه ، مسخناً للبدن ، وربما برد البدن بتسمينه إياه .

قال الرازي : الإبريسم أسخن من الكتان ، وأبرد من القطن ، يربى اللحم ، وكل لباس خشن ، فإنه يهزل ، ويصلب البشرة وبالعكس .



قلت : والملابس ثلاثة أقسام : قسم يسخن البدن ويدفئه ، وقسم يدفئه ولا يسخنه ، وقسم لا يسخنه ولا يدفئه ، وليس هناك ما يسخنه ولا يدفئه ، إذ ما يسخنه فهو أولى بتدفئته ، فملابس الأوبار والأصواف تسخن وتدفئ ، و ملابس الكتان والحرير والقطن تدفئ ولا تسخن ، فثياب الكتان باردة يابسة ، وثياب الصوف حارة يابسة ، وثياب القطن معتدلة الحرارة ، وثياب الحرير ألين من القطن وأقل حرارة منه .

قال صاحب المنهاج : ولبسه لا يسخن كالقطن ، بل هو معتدل ، كل لباس أملس صقيل ، فإنه أقل إسخاناً للبدن ، وأقل عوناً في تحلل ما يتحلل منه ، وأحرى أن يلبس في الصيف ، وفي البلاد الحارة .



ولما كانت ثياب الحرير كذلك ، وليس فيها شئ من اليبس والخشونة الكائين في غيرها ، صارت نافعة من الحكة ، إذ الحكة لا تكون إلا عن حرارة ويبس وخشونة ، فلذلك رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم للزبير وعبد الرحمن في لباس الحرير لمداواة الحكة ، وثياب الحرير أبعد عن تولد القمل فيها ، إذ كان مزاجها مخالفاً لمزاج ما يتولد منه القمل .



وأما القسم الذي لا يدفئ ولا يسخن ، فالمتخذ من الحديد والرصاص ، والخشب والتراب ، ونحوها ، فإن قيل : فإذا كان لباس الحرير أعدل اللباس وأوفقه للبدن ، فلماذا حرمته الشريعة الكاملة الفاضلة التي أباحت الطيبات ، وحرمت الخبائث ؟

قيل : هذا السؤال يجيب عنه كل طائفة من طوائف المسلمين بجواب ، فمنكرو الحكم والتعليل لما رفعت قاعدة التعليل من أصلها لم يحتاجوا إلى جواب عن هذا السؤال .



ومثبتو التعليل والحكم - وهم الأكثرون - منهم من يجيب عن هذا بأن الشريعة حرمته لتصبر النفوس عنه ، وتتركه لله ، فتثاب على ذلك لا سيما ولها عوض عنه بغيره .

ومنهم من يجيب عنه بأنه خلق في الأصل للنساء ، كالحلية بالذهب ، فحرم على الرجال لما فيه من مفسدة تشبه الرجال بالنساء ، ومنهم من قال : حرم لما يورثه من الفخر والخيلاء والعجب . ومنهم من قال : حرم لما يورثه بملامسته للبدن من الأنوثة والتخنث ، وضد الشهامة والرجولة ، فإن لبسه يكسب القلب صفة من صفات الإناث ، ولهذا لا تكاد تجد من يلبسه في الأكثر إلا وعلى شمائله من التخنث والتأنث ، والرخاوة ما لا يخفى ، حتى لو كان من أشهم الناس وأكثرهم فحولية ورجولية ، فلا بد أن ينقصه لبس الحرير منها ، وإن لم يذهبها ، ومن غلظت طباعه وكثفت عن فهم هذا ، فليسلم للشارع الحكيم ، ولهذا كان أصح القولين : أنه يحرم على الولي أن يلبسه الصبي لما ينشأ عليه من صفات أهل التأنيث .



وقد روى النسائي من حديث أبي موسى الأشعري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن الله أحل لإناث أمتي الحرير والذهب ، وحرمه على ذكورها " . وفي لفظ : " حرم لباس الحرير والذهب على ذكور أمتي ، وأحل لإناثهم " .

وفي صحيح البخاري عن حذيفة قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبس الحرير والديباج ، وأن يجلس عليه ، وقال : " هو لهم في الدنيا ، ولكم في الآخرة " .
r]

الموضوع الأصلي : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج حكة الجسم  المصدر : منتدى الجمال الباكى  الكاتب:  شهد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساندى بل
مشرفة
مشرفة
ساندى بل

في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم 11111110 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 09/08/2010
المشاركات المشاركات : 1655
التقييم التقييم : 23
النقاط النقاط : 2175
الجنس الجنس : انثى
المهنة : في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم Studen10
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : النت
الهواية : في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم Travel10
مزاجى مزاجى : في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم 4510
في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم Lsv69210
SMS اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان سيدنا محمد حبيبى رسول الله

فداك أبى وأمى يارسول الله

حماكى الله يامصر

انا كالبحر اتحمل اصبر واتقبل الكثير

لكن حتما ًسيعصف جوي وتغضب امواجي

فعندها

احذر يا ايها القارب الصغير

فانني لا اريد ان اراك حطاما على شاطئي الكبير

بــــحـــر الغراـــم

في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم 20010

في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج حكة الجسم   في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم Subscr10الخميس 21 يوليو 2011 - 13:10



السلااام عليكم ورحمه الله وبركاته

تسلمى شهد الجماال البااكى

ربى يجازيكى كل خير

دمتى بحفظ الرحمن

الموضوع الأصلي : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج حكة الجسم  المصدر : منتدى الجمال الباكى  الكاتب:  ساندى بل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة حزن
المديـرة العامـة
المديـرة العامـة
دمعة حزن

في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم 11111110 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/07/2009
المشاركات المشاركات : 8744
التقييم التقييم : 50
النقاط النقاط : 10540
العمر العمر : 34
الجنس الجنس : انثى
الإقامة الإقامة : مصر
المهنة : في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم Studen10
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الرسم
الهواية : في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم Painti10
مزاجى مزاجى : في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم 310
في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم Lsv69210
SMS لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله

سمسمة: قصة عذابي مع الزمن ثلاثة حكايات,,,حكايتي الاولى..فقدت حبيبي مدى الحياة,,,والثانية..ذهب العمر مع الذكريات,,,والثالثة..لوعة على كل ما فات إلى يوم الممات,,,وقصة حلمي مع الزمن ثلاثة أحلام،،،حلمي الأول.. ذهب مكبل بالأنين والأهات،،،وحلمي الثاني.. استيقضت ووجدت قلبي غارقاً ببحر الدمعات،،،وحلمي الثالث.. ما زلت أحلم وأدعو ان يوفقنى رب الارض والسموات

في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم 20010

في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج حكة الجسم   في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم Subscr10الثلاثاء 30 أغسطس 2011 - 14:38

عليه اقضل الصلاه والسلام

جزيتى خيراا شهد

على الموضوع القيم

الموضوع الأصلي : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج حكة الجسم  المصدر : منتدى الجمال الباكى  الكاتب:  دمعة حزن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذاب الحب
مراقب عام
مراقب عام
عذاب الحب

في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم 11111110 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2010
المشاركات المشاركات : 8466
التقييم التقييم : 25
النقاط النقاط : 18202
العمر العمر : 41
الجنس الجنس : ذكر
الإقامة الإقامة : السعودية
المهنة : في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم Engine10
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : تصفح الانترنت ومتابعة الاخبار
الهواية : في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم Writin10
مزاجى مزاجى : في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم 16210
في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم Lsv69210
SMS همسات صامته
قد يتغير شيء فينا. كما تغير كل شيء من حولنا ولكن أشوقنا تعاودنا وقد عاودني الشوق للقاء نفسي من جديد فهذا اللقاء له مذاقه الخاص . لأنه على صفحات الأوراق أحاول ان ابحث عن نفسي فلا أجدها . أدرك أنها ضاعت في ارض الواقع .
احلامى ألصغيره هي الطريق الوحيد للهروب من قسوة الحياة ابحث عن إنسان يفهمني :. يترفق بي يدرك ضعفي وقوتي وشجاعتي.
يدرك اننى إنسان من البشر ولست ملاك
مطلوب منى دائما إن ابدوا متماسكا .لكنى أريد الصراخ أريد الصراخ دون خجل .لأنه من الصعب إن كل ما يتمناه الإنسان يتحقق حتى لحظه السعادة صعب تجميدها والإبقاء عليها إن السعي وراء صفاء النفس واقع وخيال
إنسان ومكان . وكل شيء له أوجه الماضي والأخر المعتم .
صفاء البحر يتحول ......إلى هياج
نسمه الهواء تتحول ......إلى عاصفة
الحياء ...................... يرحلون
الأصدقاء ................. يتغيرون
وكل شيء في الحياة يتغير وأحلام الإنسان في السعادة تتغير
ابحث عن نفسي بين هولاء فلا أجدها
ابحث عن ذاتي أجدها في أشياء كثيرة براءة الطفولة وأحلام القلب الحزين جمال الأوقات القديمة
اطلب ذلك وأتمناه وأتمناه
الحب جحيم يطاق . والحياه بدون حب عذاب لا يطاق
عـ الـحــب ـذاب

في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم 20010

في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم Empty


الموضوع الأصلي : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج حكة الجسم  المصدر : منتدى الجمال الباكى  الكاتب:  عذاب الحب

مُساهمةموضوع: رد: في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج حكة الجسم   في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم Subscr10الجمعة 2 سبتمبر 2011 - 14:04

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
وروعهـ مانــثرت

وجماليهـ طرحكـ

شهد المنتدى

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك

لكـ خالص احترامي

عيد فطر مبارك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mrm11.yoo7.com
شهد
نائب المدير
نائب المدير
شهد

في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم 11111110 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 18/09/2010
المشاركات المشاركات : 5742
التقييم التقييم : 52
النقاط النقاط : 14462
المهنة : في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم Unknow10
مزاجى مزاجى : في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم 8110
في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم Lsv69210

في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم Sssss310
SMS لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله
في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم 20010

في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج حكة الجسم   في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم Subscr10الأربعاء 7 سبتمبر 2011 - 7:06

بارك الله لنا فيكي ريم

دمتي بكل خير

واتمنى للجميع الافادة دوما
في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم 36351.imgcache

الموضوع الأصلي : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج حكة الجسم  المصدر : منتدى الجمال الباكى  الكاتب:  شهد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج حكة الجسم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» هدية الرسول صلى الله عليه وسلم . في علاج التقرحات والااورام؟
» انس بن مالك بن النضير الانصاري خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم
» حمامة على جناحها مكتوب الله والجناح الاخر محمد (صلى الله عليه وسلم)
» هكذا كان رسول الله( صلى الله عليه وسلم)
» هل نحوا حقآ نحب رسول الله صلى الله عليه وسلم

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


mrm11 الكلمات الدلالية
mrm11 رابط الموضوع
mrm11 bbcode BBCode
mrm11 HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجمال الباكى :: منتديات الاسرة والمرأة :: صيدلية الجمال الباكى :: الطب النبوى والعلاج بالاعشاب-
witch tube | دردشة الجمال الباكى | منتديات لغة أهل الجنة