منتدى الجمال الباكى
في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم - صفحة 2 2137753290_ee5119fbf0
اهلا ومرحبا بك فى منتدى الجمال الباكى
منتدى الجمال الباكى
في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم - صفحة 2 2137753290_ee5119fbf0
اهلا ومرحبا بك فى منتدى الجمال الباكى



 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
دردشة اعضاء المنتدى

شاطر | 
 

 في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج حكة الجسم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
شهد
نائب المدير
نائب المدير
شهد

في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم - صفحة 2 11111110 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 18/09/2010
المشاركات المشاركات : 5742
التقييم التقييم : 52
النقاط النقاط : 14462
المهنة : في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم - صفحة 2 Unknow10
مزاجى مزاجى : في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم - صفحة 2 8110
في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم - صفحة 2 Lsv69210

في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم - صفحة 2 Sssss310
SMS لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله
في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم - صفحة 2 20010

في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج حكة الجسم   في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم - صفحة 2 Subscr10السبت 16 يوليو 2011 - 5:50

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج حكة الجسم

في الصحيحين من حديث قتادة ، "عن أنس بن مالك قال : رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عوف ، والزبير بن العوام رضي الله تعالى عنهما في لبس الحرير لحكة كانت بهما" .

وفي رواية : "ن عبد الرحمن بن عوف ، والزبير بن العوام رضي الله تعالى عنهما ، شكوا القمل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في غزاة لهما ، فرخص لهما في قمص الحرير ، ورأيته عليهما " .

هذا الحديث يتعلق به أمران : أحدهما : فقهي ، والآخر طبي .

فأما الفقهي : فالذي استقرت عليه سنته صلى الله عليه وسلم إباحة الحرير للنساء مطلقاً ، وتحريمه على الرجال إلا لحاجة ومصلحة راجحة ، فالحاجة إما من شدة البرد ، ولا يجد غيره ، أو لا يجد سترة سواه . ومنها : لباسه للجرب ، والمرض ، والحكة ، وكثرة القمل كما دل عليه حديث أنس هذا الصحيح .

والجواز : أصح الروايتين عن الإمام أحمد ، وأصح قولي الشافعي ، إذ الأصل عدم التخصيص ، والرخصة إذا ثبتت في حق بعض الأمة لمعنى تعدت إلى كل من وجد فيه ذلك المعنى ، إذ الحكم يعم بعموم سببه .

ومن منع منه ، قال : أحاديث التحريم عامة ، وأحاديث الرخصة يحتمل اختصاصها بعبد الرحمن بن عوف والزبير ، ويحتمل تعديها إلى غيرهما . وإذا احتمل الأمران ، كان الأخذ بالعموم أولى ، ولهذا قال بعض الرواة في هذا الحديث : فلا أدري أبلغت الرخصة من بعدهما ، أم لا ؟



والصحيح : عموم الرخصة ، فإنه عرف خطاب الشرع في ذلك ما لم يصرح بالتخصيص ، وعدم إلحاق غير من رخص له أولاً به ، كقوله لأبي بردة في تضحيته بالجذعة من المعز : " تجزيك ولن تجزي عن أحد بعدك " وكقوله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم في نكاح من وهبت نفسها له : " خالصة لك من دون المؤمنين " [ الأحزاب : 50 ] .

وتحريم الحرير : إنما كان سداً للذريعة ، ولهذا أبيح للنساء ، وللحاجة ، والمصلحة الراجحة ، وهذه قاعدة ما حرم لسد الذرائع ، فإنه يباح عند الحاجة والمصلحة الراجحة ، كما حرم النظر سداً لذريعة الفعل ، وأبيح منه ما تدعو إليه الحاجة والمصلحة الراجحة ، وكما حرم التنفل بالصلاة في أوقات النهي سداً لذريعة المشابهة الصورية بعباد الشمس ، وأبيحت للمصلحة الراجحة ، وكما حرم ربا الفضل سداً لذريقة ربا النسيئة ، وأبيح منه ما تدعو إليه الحاجة من العرايا ، وقد أشبعنا الكلام فيما يحل ويحرم من لباس الحرير في كتاب التحبير لما يحل ويحرم من لباس الحرير .

فصل

وأما الأمر الطبي : فهو أن الحرير من الأدوية المتخذة من الحيوان ، ولذلك يعد في الأدوية الحيوانية ، لأن مخرجه من الحيوان ، وهو كثير المنافع ، جليل الموقع ، ومن خاصيته تقوية القلب ، وتفريحه ، والنفع من كثير من أمراضه ، ومن غلبة المرة السوداء ، والأدواء الحادثة عنها ، وهو مقو للبصر إذا اكتحل به ، والخام منه - وهو المستعمل في صناعة الطب - حار يابس في الدرجة الأولى . وقيل : حار رطب فيها : وقيل : معتدل . وإذا اتخذ منه ملبوس كان معتدل الحرارة في مزاجه ، مسخناً للبدن ، وربما برد البدن بتسمينه إياه .

قال الرازي : الإبريسم أسخن من الكتان ، وأبرد من القطن ، يربى اللحم ، وكل لباس خشن ، فإنه يهزل ، ويصلب البشرة وبالعكس .



قلت : والملابس ثلاثة أقسام : قسم يسخن البدن ويدفئه ، وقسم يدفئه ولا يسخنه ، وقسم لا يسخنه ولا يدفئه ، وليس هناك ما يسخنه ولا يدفئه ، إذ ما يسخنه فهو أولى بتدفئته ، فملابس الأوبار والأصواف تسخن وتدفئ ، و ملابس الكتان والحرير والقطن تدفئ ولا تسخن ، فثياب الكتان باردة يابسة ، وثياب الصوف حارة يابسة ، وثياب القطن معتدلة الحرارة ، وثياب الحرير ألين من القطن وأقل حرارة منه .

قال صاحب المنهاج : ولبسه لا يسخن كالقطن ، بل هو معتدل ، كل لباس أملس صقيل ، فإنه أقل إسخاناً للبدن ، وأقل عوناً في تحلل ما يتحلل منه ، وأحرى أن يلبس في الصيف ، وفي البلاد الحارة .



ولما كانت ثياب الحرير كذلك ، وليس فيها شئ من اليبس والخشونة الكائين في غيرها ، صارت نافعة من الحكة ، إذ الحكة لا تكون إلا عن حرارة ويبس وخشونة ، فلذلك رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم للزبير وعبد الرحمن في لباس الحرير لمداواة الحكة ، وثياب الحرير أبعد عن تولد القمل فيها ، إذ كان مزاجها مخالفاً لمزاج ما يتولد منه القمل .



وأما القسم الذي لا يدفئ ولا يسخن ، فالمتخذ من الحديد والرصاص ، والخشب والتراب ، ونحوها ، فإن قيل : فإذا كان لباس الحرير أعدل اللباس وأوفقه للبدن ، فلماذا حرمته الشريعة الكاملة الفاضلة التي أباحت الطيبات ، وحرمت الخبائث ؟

قيل : هذا السؤال يجيب عنه كل طائفة من طوائف المسلمين بجواب ، فمنكرو الحكم والتعليل لما رفعت قاعدة التعليل من أصلها لم يحتاجوا إلى جواب عن هذا السؤال .



ومثبتو التعليل والحكم - وهم الأكثرون - منهم من يجيب عن هذا بأن الشريعة حرمته لتصبر النفوس عنه ، وتتركه لله ، فتثاب على ذلك لا سيما ولها عوض عنه بغيره .

ومنهم من يجيب عنه بأنه خلق في الأصل للنساء ، كالحلية بالذهب ، فحرم على الرجال لما فيه من مفسدة تشبه الرجال بالنساء ، ومنهم من قال : حرم لما يورثه من الفخر والخيلاء والعجب . ومنهم من قال : حرم لما يورثه بملامسته للبدن من الأنوثة والتخنث ، وضد الشهامة والرجولة ، فإن لبسه يكسب القلب صفة من صفات الإناث ، ولهذا لا تكاد تجد من يلبسه في الأكثر إلا وعلى شمائله من التخنث والتأنث ، والرخاوة ما لا يخفى ، حتى لو كان من أشهم الناس وأكثرهم فحولية ورجولية ، فلا بد أن ينقصه لبس الحرير منها ، وإن لم يذهبها ، ومن غلظت طباعه وكثفت عن فهم هذا ، فليسلم للشارع الحكيم ، ولهذا كان أصح القولين : أنه يحرم على الولي أن يلبسه الصبي لما ينشأ عليه من صفات أهل التأنيث .



وقد روى النسائي من حديث أبي موسى الأشعري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن الله أحل لإناث أمتي الحرير والذهب ، وحرمه على ذكورها " . وفي لفظ : " حرم لباس الحرير والذهب على ذكور أمتي ، وأحل لإناثهم " .

وفي صحيح البخاري عن حذيفة قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبس الحرير والديباج ، وأن يجلس عليه ، وقال : " هو لهم في الدنيا ، ولكم في الآخرة " .
r]

الموضوع الأصلي : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج حكة الجسم  المصدر : منتدى الجمال الباكى  الكاتب:  شهد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
شهد
نائب المدير
نائب المدير
شهد

في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم - صفحة 2 11111110 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 18/09/2010
المشاركات المشاركات : 5742
التقييم التقييم : 52
النقاط النقاط : 14462
المهنة : في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم - صفحة 2 Unknow10
مزاجى مزاجى : في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم - صفحة 2 8110
في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم - صفحة 2 Lsv69210

في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم - صفحة 2 Sssss310
SMS لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله
في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم - صفحة 2 20010

في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج حكة الجسم   في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم - صفحة 2 Subscr10الأربعاء 7 سبتمبر 2011 - 7:07

الهم صلي وسلم وبارك على الحبيب المصطفى
صلى الله عليه وسلم

تسلمي للمرور
بارك الله لنا فيكي سحر
في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم - صفحة 2 36355.imgcache

الموضوع الأصلي : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج حكة الجسم  المصدر : منتدى الجمال الباكى  الكاتب:  شهد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
نائب المدير
نائب المدير
شهد

في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم - صفحة 2 11111110 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 18/09/2010
المشاركات المشاركات : 5742
التقييم التقييم : 52
النقاط النقاط : 14462
المهنة : في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم - صفحة 2 Unknow10
مزاجى مزاجى : في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم - صفحة 2 8110
في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم - صفحة 2 Lsv69210

في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم - صفحة 2 Sssss310
SMS لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله
في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم - صفحة 2 20010

في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج حكة الجسم   في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم - صفحة 2 Subscr10الأربعاء 7 سبتمبر 2011 - 7:09

تسلم اسامه
ولك الشكر للمرور
بارك الله لنا فيك

دمت بحفظ الرحمن الرحيم
في هديه صلى الله عليه وسلم  في علاج حكة الجسم - صفحة 2 36355.imgcache

الموضوع الأصلي : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج حكة الجسم  المصدر : منتدى الجمال الباكى  الكاتب:  شهد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج حكة الجسم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

 مواضيع مماثلة

-
» هدية الرسول صلى الله عليه وسلم . في علاج التقرحات والااورام؟
» انس بن مالك بن النضير الانصاري خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم
» حمامة على جناحها مكتوب الله والجناح الاخر محمد (صلى الله عليه وسلم)
» هكذا كان رسول الله( صلى الله عليه وسلم)
» هل نحوا حقآ نحب رسول الله صلى الله عليه وسلم

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


mrm11 الكلمات الدلالية
mrm11 رابط الموضوع
mrm11 bbcode BBCode
mrm11 HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجمال الباكى :: منتديات الاسرة والمرأة :: صيدلية الجمال الباكى :: الطب النبوى والعلاج بالاعشاب-