منتدى الجمال الباكى
الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت 2137753290_ee5119fbf0
اهلا ومرحبا بك فى منتدى الجمال الباكى
منتدى الجمال الباكى
الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت 2137753290_ee5119fbf0
اهلا ومرحبا بك فى منتدى الجمال الباكى



 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
دردشة اعضاء المنتدى

شاطر | 
 

 الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
شهد
نائب المدير
نائب المدير
شهد

الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت 11111110 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 18/09/2010
المشاركات المشاركات : 5742
التقييم التقييم : 52
النقاط النقاط : 14462
المهنة : الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت Unknow10
مزاجى مزاجى : الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت 8110
الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت Lsv69210

الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت Sssss310
SMS لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله
الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت 20010

الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت Empty
مُساهمةموضوع: الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت   الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت Subscr10الأحد 17 يوليو 2011 - 9:29







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]حضرموت.........
11/03/2010 04:13:15 ص [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


أول كتاب حديث وصل إلينا كاملاً ومرتبًا على أبواب العلم هو موطأ الإمام مالك رحمه الله ، وقد وضع الله له القبول في نفوس الناس ، والموطأ من أجل الكتب التي ألفت في عصر الإمام مالك وأعمها نفعًا ، وقد فضله الشافعي على كل ما صُنِّف في الحديث إلى وقته ، حيث قال : ماعلى أديم الأرض بعد كتاب الله أصح من موطأ مالك .
ولعل الإمام مالك هو أسبق علماء الحديث في وضع ما عرف بفن الحديث ، فإنه لا يكاد يعرف من سبقه في نقد الرواة والتشدد في الأخذ عن الرواة والعلماء .
وقد جمع الإمام مالك في موطئه ما صح عنده من حديث وتفسير وتاريخ ، وذكر أقوال الصحابة والتابعين والأئمة قبله.

--------------------------------------
درجة الموطأ بين كتب الحديث :
--------------------------------------
تأتي مرتبة الموطأ بعد الصحيحين صحيح البخاري وصحيح مسلم في الصحة في رأي جمهور المحدِّثين .

-----------------------
من هوالإمام مالك :
-----------------------
هوأبو عبد الله مالك بن أنس بن مالك الأصبحي، إمام دار الهجرة وأجل علمائها ، ولد بالمدينة المنورة عام 93هـ ، وتوفي بها 179هـ ، وكان أبوه رضي الله عنه راوية للحديث .

تلقى الإمام مالك العلم من كبار العلماء والفقهاء من التابعين ، وسمع كثيرًا من الزهري، حتى إنه يعتبر من أشهر تلاميذه ، كما سمع من نافع مولى ابن عمر ، واشتهر بالرواية عنه حتى أصبحت روايته عنه تسمى بالسلسلة الذهبية ، وهي مالك عن نافع عن ابن عمر ، ومازال دائبـًا على العلم وتحصيله حتى أصبحت له الإمامة في الحجاز ، وأطلق عليه عالم المدينة ، وإمام دار الهجرة ، وانتشر صيته في الآفاق ، فهرع إليه أهل العلم من مختلف بقاع الأرض ، وكان يعقد مجلسـًا للحديث في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم في وقار وأدب وحشمة ، لا يرفع صوته فيه إجلالاً للرسول صلى الله عليه وسلم .

-------------------------
سبب تأليف الموطأ :
-------------------------
يروى في سبب تأليف الموطأ أن المنصور لما حج اجتمع بالإمام مالك وسمع منه الحديث والفقه وأعجب به ، فطلب منه أن يدون في كتاب ما ثبت عنده صحيحـًا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من مسائل العلم ، وطلب أن يوطئه للناس ، أي يجعله سهل التناول ، فاستجاب الإمام مالك لطلب المنصور ، وصنف كتابه العظيم الموطأ .

--------------------------------
عناية الإمام مالك بالموطأ :
--------------------------------
عني الإمام مالك بالموطأ عناية فائقة حتى قالوا : إنه مكث فيه أربعين سنة ينقحه ويهذبه ، وقد أخذه عنه الأوزاعي في أربعين يومـًا ، فقال مالك : كتاب ألفته في أربعين سنة أخذتموه في أربعين يومـًا ، ما أقل ما تفقهون فيه .
قال مالك : عرضت كتابي هذا على سبعين فقيهـًا من فقهاء المدينة ، فكلهم واطأني عليه فسميته الموطأ ، فقيل لهذا سمي الموطأ ، وقيل إنه سُمي الموطأ ، لأن المنصور قال له : وطئه للناس أي اجعله سهل التناول والموطأ أي الممهد المنقح .

وقد روى الموطأ عن مالك بغير واسطة أكثر من ألف رجل ، وضرب الناس فيه أكباد الإبل من أقاصي البلاد ، منهم الأئمة المبرزون ، ومنهم الفقهاء المجتهدون ، ومنهم الملوك والأمراء كالرشيد وابنيه .

----------------------------------
احترام الإمام مالك للخلاف :
----------------------------------
لما حج الخليفة هارون الرشيد سمع الموطأ من الإمام مالك، فرغب أن يعلقه في الكعبة ويحمل الناس على العمل بما جاء به ، فأجابه الإمام مالك رحمه الله : لا تفعل يا أمير المؤمنين ، فإن أصحاب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ اختلفوا في الفروع وتفرقوا في البلاد ، وكل مصيب ، فعدل الرشيدعن ذلك .

(رواه أبو نعيمفي الحلية ) ، وقال ابن كثير:
وقد طلب المنصورمن الإمام مالك أن يجمع الناس على كتابه فلم يجبه إلى ذلك وذلك من تمام علمه
واتصافه بالإنصاف ، وقال : إن الناس قد جمعوا واطلعوا على أشياء لم نطلع عليها .

---------------------------------
عدد ما في الموطأ من آثار :
---------------------------------
قال أبو بكر الأبهري: جملة ما في الموطأ من الآثار عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة والتابعين ألف وسبعمائة حديث وعشرون حديثـًا ، المسند منها ستمائة حديث ، والمرسل مائتان واثنان وعشرون حديثـًا ، والموقوف ستمائة وثلاثة عشر حديثـًا ، ومن قول التابعين مائتان وخمسة وثمانون حديثـًا .
وبعض العلماء يعد أحاديث الموطأ أكثر ، وبعضهم يعدها أقل ، والسبب في ذلك أن رواة الموطأ عن الإمام مالك كثيرون ، ويوجد عند بعضهم ما لا يوجد عند الآخر ، وقد تيسر في عصرنا لعلماء الحديث الإطلاع على النسخ التي تمثل الروايات المختلفة .

وقد جمع الأستاذ محمد فؤاد عبد الباقي ما في النسخ المختلفة ، فبلغت أحاديث الموطأ

( 1852 ) حديثـًا .
وأشهر رواة الموطأ هو يحيى بن يحيى الليثي ، وإذا أطلق في عصرنا موطأ الإمام مالك فإنما ينصرف لها .

------------------
شروح الموطأ :
------------------
اهتم العلماء ومازالوا يتناولون الموطأ ، دراسة وشرحـًا وتخريجـًا ، ومن أهم شروحه :

1- التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد ، والاستذكار في شرح مذاهب أهل الأمصار ،

والاستذكار مختصر من التمهيد ، وكلاهما لحافظ المغرب الإمام أبي يوسف عمر بن عبد البر توفي
463هـ رحمه الله تعالى .

2- كشف المغطا في شرح الموطأ وتنوير الحوالك ، وهو مختصر لما قبله ، وكلاهما للحافظ السيوطي .
3- شرح الزرقاني واسمه محمد بن عبد الباقي الزرقاني المصري المالكي ، توفي 1014هـ ، ، وشرحه شرحـًا وسطـًا .

---------------------------------------------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]06/03/2010 06:43:33 م [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

يضم الموطأ نحوا من (1843)
حديثا وزعها الإمام مالك في الكتب والأبواب التي اجتهد في تصنيفها وقد بلغ عدد الكتب
(61) كتابا وعدد الأبواب (803) أبواب،
ومن عادة الإمام مالك في الغالب أن يذكر عقب تلك الأحاديث ما استنبطه منها من فقه، ولكن هناك ما يقرب من
100 باب خلت أصلا من أي حديث وإنما خصها الإمام مالك لفقهه

وهي:-
* كتاب وقوت الصلاة
* كتاب الطهارة
* كتاب الصلاة
* كتاب السهو
* كتاب الجمعة
* كتاب الصلاة فى رمضان
* كتاب صلاة الليل
* كتاب صلاة الجماعة
* كتاب قصر الصلاة فى السفر
* كتاب العيدين
* كتاب صلاة الخوف
* كتاب صلاة الكسوف
* كتاب الاستسقاء
* كتاب القبلة
* كتاب القرآن
* كتاب الجنائز
* كتاب الزكاة
* كتاب الصيام
* كتاب الاعتكاف
* كتاب الحج
* كتاب الجهاد
* كتاب النذور والأيمان
* كتاب الضحايا
* كتاب الذبائح
* كتاب الصيد
* كتاب العقيقة
* كتاب الفرائض
* كتاب النكاح
* كتاب الطلاق
* كتاب الرضاع
* كتاب البيوع
* كتاب القراض
* كتاب المساقاة
* كتاب كراء الأرض
* كتاب الشفعة
* كتاب الأقضية
* كتاب الوصية
* كتاب العتق والولاء
* كتاب المكاتب
* كتاب المدبر
* كتاب الحدود
* كتاب الأشربة
* كتاب العقول
* كتاب القسامة
* كتاب الجامع
* كتاب القدر
* كتاب حسن الخلق
* كتاب اللباس
* كتاب صفة النبى صلى الله عليه وسلم
* كتاب العين
* كتاب الشعر
* كتاب الرؤيا
* كتاب السلام
* كتاب الاستئذان
* كتاب البيعة
* كتاب الكلام
* كتاب جهنم
* كتاب الصدقة
* كتاب العلم
* كتاب دعوة المظلوم
* كتاب أسماء النبى صلى الله عليه وسلم

أقوال العلماء عن الموطأ

* قال الإمام الشافعي:
ما ظهر على الأرض كتاب بعد كتاب الله أصح من كتاب مالك،
وفي رواية أكثر صوابا وفي رواية أنفع. وهذا القول قبل ظهور صحيح البخاري.

* قال البخاري
أصح الأسانيد كلها: مالك عن نافع عن ابن عمر"، وكثيرا ما ورد هذا الإسناد في الموطأ.

* قال القاضي أبو بكر بن العربي في شرح الترمذي:
الموطأ هو الأصل واللباب وكتاب البخاري هو الأصل الثاني في هذا الباب،
وعليهما بنى الجميع كمسلم والترمذي.



الموضوع الأصلي : الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت  المصدر : منتدى الجمال الباكى  الكاتب:  شهد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذاب الحب
مراقب عام
مراقب عام
عذاب الحب

الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت 11111110 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2010
المشاركات المشاركات : 8466
التقييم التقييم : 25
النقاط النقاط : 18202
العمر العمر : 41
الجنس الجنس : ذكر
الإقامة الإقامة : السعودية
المهنة : الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت Engine10
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : تصفح الانترنت ومتابعة الاخبار
الهواية : الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت Writin10
مزاجى مزاجى : الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت 16210
الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت Lsv69210
SMS همسات صامته
قد يتغير شيء فينا. كما تغير كل شيء من حولنا ولكن أشوقنا تعاودنا وقد عاودني الشوق للقاء نفسي من جديد فهذا اللقاء له مذاقه الخاص . لأنه على صفحات الأوراق أحاول ان ابحث عن نفسي فلا أجدها . أدرك أنها ضاعت في ارض الواقع .
احلامى ألصغيره هي الطريق الوحيد للهروب من قسوة الحياة ابحث عن إنسان يفهمني :. يترفق بي يدرك ضعفي وقوتي وشجاعتي.
يدرك اننى إنسان من البشر ولست ملاك
مطلوب منى دائما إن ابدوا متماسكا .لكنى أريد الصراخ أريد الصراخ دون خجل .لأنه من الصعب إن كل ما يتمناه الإنسان يتحقق حتى لحظه السعادة صعب تجميدها والإبقاء عليها إن السعي وراء صفاء النفس واقع وخيال
إنسان ومكان . وكل شيء له أوجه الماضي والأخر المعتم .
صفاء البحر يتحول ......إلى هياج
نسمه الهواء تتحول ......إلى عاصفة
الحياء ...................... يرحلون
الأصدقاء ................. يتغيرون
وكل شيء في الحياة يتغير وأحلام الإنسان في السعادة تتغير
ابحث عن نفسي بين هولاء فلا أجدها
ابحث عن ذاتي أجدها في أشياء كثيرة براءة الطفولة وأحلام القلب الحزين جمال الأوقات القديمة
اطلب ذلك وأتمناه وأتمناه
الحب جحيم يطاق . والحياه بدون حب عذاب لا يطاق
عـ الـحــب ـذاب

الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت 20010

الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت   الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت Subscr10الأحد 17 يوليو 2011 - 11:33

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


شهد المنتدى تسلم ايدك يالغاليه

الموضوع الأصلي : الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت  المصدر : منتدى الجمال الباكى  الكاتب:  عذاب الحب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mrm11.yoo7.com
شهد
نائب المدير
نائب المدير
شهد

الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت 11111110 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 18/09/2010
المشاركات المشاركات : 5742
التقييم التقييم : 52
النقاط النقاط : 14462
المهنة : الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت Unknow10
مزاجى مزاجى : الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت 8110
الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت Lsv69210

الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت Sssss310
SMS لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله
الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت 20010

الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت   الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت Subscr10الأحد 17 يوليو 2011 - 12:52

تسلم اسامه للمرور



بارك الله فيك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الموضوع الأصلي : الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت  المصدر : منتدى الجمال الباكى  الكاتب:  شهد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة حزن
المديـرة العامـة
المديـرة العامـة
دمعة حزن

الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت 11111110 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/07/2009
المشاركات المشاركات : 8744
التقييم التقييم : 50
النقاط النقاط : 10540
العمر العمر : 33
الجنس الجنس : انثى
الإقامة الإقامة : مصر
المهنة : الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت Studen10
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الرسم
الهواية : الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت Painti10
مزاجى مزاجى : الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت 310
الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت Lsv69210
SMS لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله

سمسمة: قصة عذابي مع الزمن ثلاثة حكايات,,,حكايتي الاولى..فقدت حبيبي مدى الحياة,,,والثانية..ذهب العمر مع الذكريات,,,والثالثة..لوعة على كل ما فات إلى يوم الممات,,,وقصة حلمي مع الزمن ثلاثة أحلام،،،حلمي الأول.. ذهب مكبل بالأنين والأهات،،،وحلمي الثاني.. استيقضت ووجدت قلبي غارقاً ببحر الدمعات،،،وحلمي الثالث.. ما زلت أحلم وأدعو ان يوفقنى رب الارض والسموات

الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت 20010

الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت   الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت Subscr10الأحد 17 يوليو 2011 - 12:59

بارك ربى فيكى يا شهد

على الموضوع القيم

جزينى خيراا غاليتى


الموضوع الأصلي : الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت  المصدر : منتدى الجمال الباكى  الكاتب:  دمعة حزن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alprenc
مشرف
مشرف
alprenc

الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت 11111110 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 15/09/2010
المشاركات المشاركات : 3003
التقييم التقييم : 12
النقاط النقاط : 5207
الجنس الجنس : ذكر
المهنة : الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت Office10
الهواية : الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت Travel10
مزاجى مزاجى : الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت 16210
الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت Lsv69210
SMS لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله

عاشت مصر حررررررره
ولقد انتصرت الثوره
اللهم احمى اليمن من كل عميل لا يحب الخير لوطنه
اللهم احفظ وحدة اليمن يااااااااااااااااااااااااااااارب


الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت 20010

الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت   الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت Subscr10الأحد 17 يوليو 2011 - 13:04

الاخت شهد
زادك الله علما
زادك الله نورا
شهد المنتدى
وجزاك الله خير الجزاء
ان ما قدمتيه لنا
هو المرتبه الثانيه بعد كتاب الله انها سنة نبيه
ولقد اوردتي موطأ الامام مالك وانا اجد نفسي اكمل ما بدائتي
لان بيننا تكامل
وانا ساورد ترجمه عن الامام مالك حتى تكتمل الجوهره
فقد تعودنا دوما ع ذالك
فتقبلي تطفلي
وتقبلي اضافتي
وهي
ترجمته
هو
أبو عبد الله مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر أنس بن الحارث بن غيمان
الأصبحي المدني وينتهي نسبه إلى يعرب بن يشجب بن قحطان. جده مالك بن أنس من
كبار التابعين وأحد الذين حملوا الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه ليلا
إلى قبره كما ذكر ذلك القشيري، ووالد جده هو الصحابي أبو مالك الذي شهد
المغازي كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ما خلا بدرًا، وأما والدة
الإمام مالك رضي الله عنه فهي العالية بنت شريك بن عبد الرحمـٰن الأسدية،
وأبناؤه هم: يحيى ومحمد وحماد. والإمام مالك هو أحد أصحاب المذاهب الأربعة
المدونة المعروفة والمشهورة في بلاد المسلمين.
ولد في المدينة المنورة
سنة خمس وتسعين للهجرة نشأ مُجدًا في التحصيل والرواية وقد أخذ العلم وروى
عن عدد كبير من التابعين وتابعيهم الذين يعدون بالمئات نذكر منهم: نافع
مولى ابن عمر، وابن شهاب الزهري، وأبا الزناد وعائشة بنت سعد بن أبي وقاص،
ويحيى بن سعيد الأنصاري.
ولقد كان رحمه
الله إمام دار الهجرة، فانتشر علمه في الأمصار واشتهر في سائر الأقطار
وضربت إليه أكباد الإبل وارتحل الناس إليه من شتى الأنحاء، فكان يدرّس وهو
ابن سبع عشرة سنة، فمكث يُفتي ويعلم الناس، حتى إن كثيرًا من مشايخه رووا
عنـه كمحمد بن شهاب الزهري، وربيعة بن أبي عبد الرحمـٰن فقيه أهل المدينة،
ويحيى ابن سعيد الأنصاري، وموسى بن عقبة وروى عنه كثير من الرواة حتى إن
القاضي عياضًا ألف كتابًا عدَّ فيه ألفًا وثلاثمائة اسم ممن روى عن الإمام
رضي الله عنه، أشهرهم سفيان الثوري والإمام المجتهد محمد بن إدريس الشافعي
وعبد الله بن المبارك. مناقبه
كثير من علماء التابعين قالوا إن الإمام
مالكًا رضي الله عنه هو الذي بشَّر به النبي صلى الله عليه وسلم بقوله:
«يوشك أن يضرب الناس أكباد الإبل فلا يجدون أعلم من عالم المدينة».
ولقد
كان الإمام مالك بن أنس معظمًا للعلم حتى إنه إذا أراد أن يحدث توضأ وصلى
ركعتين وجلس على صدر فراشه وسرح لحيته واستعمل الطيب وتمكن في الجلوس على
وقار وهيبة ثم حدث، فقيل له في ذلك، فقال: أحب أن أعظم حديث رسول الله صلى
الله عليه وسلم ولا أحدث به إلا متمكنًا على طهارة.
وكان
الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه معظمًا للنبي صلى الله عليه وسلم موقرًا
له، فقد قال مصعب بن عبد الله: كان مالك إذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم
يتغير لونه وينحني حتى يصعب ذلك على جلسائه، فقيل له يومًا في ذلك فقال:
«لو رأيتم ما رأيت لما أنكرتم عليَّ ما ترون ولقد كنت أرى محمد بن المنكدر
وكان سيد القراء لا نكاد نسأله عن حديث أبدًا إلا يبكي حتى نرحمه ولقد كنت
أرى جعفر بن محمد كان كثير الدعابة والتبسم فإذا ذكر عنده النبي صلى الله
عليه وسلم اصفر وما رأيته يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا على
طهارة، ولقد اختلفت إليه زمانًا فما كنت أراه إلا على ثلاث خصال: إما
مصليًا وإما صامتًا وإما يقرأ القرءان، ولا يتكلم فيما لا يعنيه وكان مِن
العلماء والعباد الذين يخشون الله عز وجل.
يروى
من أن الخليفة هارون الرشيد قدم إلى المدينة المنورة وكان قد بلغه أن
الإمام مالكًا يقرأ الموطأ على الناس، فأرسل إليه البرمكي وقال له: اقرأ
عليه السلام وقل له يحمل إليَّ الكتاب فيقرأه عليَّ، فأتاه البرمكي فأخبره
فقال الإمام رضي الله عنه: اقرأ على أمير المؤمنين السلام وقل له إن العلم
يُزَار ولا يزور، وإن العلم يؤتى ولا يأتي، فقصد الرشيد منزل الإمام واستند
إلى الجدار فقال له الإمام مالك: يا أمير المؤمنين، من إجلال رسول الله
صلى الله عليه وسلم إجلال العلم.
ولم
يكن هذا الفعل من الإمام تكبرًا على الخليفة، بل كان ذلك لمصلحة شرعية هي
بيان فضل العلم والعلماء وتعليم الناس سواء كانوا حكامًا أو محكومين أن
يُجلّوا العلم ويوقروه ويكون له في نفوسهم رهبة وهيبة، وإلا فالإمام مالك
رضي الله عنه كان من أشد أهل عصره تواضعًا ولينًا.
وكان
الناس إذا أتوا الإمام مالكًا خرجت إليهم جارية له فتقول لهم: يقول لكم
الشيخ تريدون الحديث أو المسائل فإن قالوا المسائل خرج إليهم، وإن قالوا
الحديث دخل مغتسله واغتسل وتطيب ولبس ثيابًا جددًا ولبس ساجه وتعمم ووضع
رداءه وتلقى له منصة فيخرج فيجلس عليها وعليه الخشوع ولا يزال يبخر بالعود
حتى يفرغ من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان رحمه الله لا يجلس على
تلك المنصة إلا إذا حدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقيل في ذلك
لمالك فقال: أحب أن أعظم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أحدث به
إلا على طهارة متمكنًا.
قال الدراوردي
رحمه الله: رأيت في المنام أني دخلت مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم
فرأيت النبي عليه الصلاة والسلام يعظ الناس إذ دخل عليه مالك فلما رءاه
النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إليَّ إلي» فأقبل حتى دنا منه فنزع النبي
صلى الله عليه وسلم خاتمه من أصبعه فوضعه في خنصر مالك رضي الله عنه فأولته
بالعلم وكان العلماء يقتدون بعلمه والأمراء يستضيئون برأيه، والعامة
منقادين إلى قوله، فكان يأمر فيمتثل بأمره بغير سلطان. ولقد قال الإمام ابن
حبان في «الثقات»: كان مالك أول من انتقى الرجال من الفقهاء بالمدينة،
وأعرض عمن ليس بثقة في الحديث ، ولم يروِ إلا ما صح ولا يحدث إلا عن ثقة
مع الفقه والدين والفضل والنسك.
ثم إن
أقوال الكثيرين من علماء عصره جعلنا نتبين مدى حرصه على دين الله فقد قال
الإمام الشافعي عنه: إذا ذكر العلماء فمالك النجم، وقال ابن معين: مالك من
حُجج الله على خلقه، وقال يحيى بن سعيد القطان: مالك أمير المؤمنين في
الحديث، وقال ابن سعيد: كان مالك ثقة مأمونًا ثبتًا ورعًا فقيهًا عالمًا
حجة.
عقيدته
كان
الإمام رضي الله عنه مقتديًا بالسنة المطهرة التي كان عليها النبي صلى
الله عليه وسلم وصحابته الكرام وأهل بيته، وكان مولده بالمدينة المنورة
وتفقهه على علمائها سببًا في اطلاعه بالسنة النبوية المطهرة وأحوال أهل
مهاجر النبي صلى الله عليه وسلم فكان على عقيدة التنزيه لله عن مشابهة
الخلق وعن المكان وعن الهيئة والصورة والحركة والانتقال والتغير.
وثبت
أن مالكًا أول الأحاديث المتشابهة التي يوهم ظاهرها التجسيم والحركة
والانتقال والسكون، ففي تأويل مالك لهذه الأحاديث نقل البيهقي بإسناده عن
الأوزاعي ومالك وسفيان والليث بن سعد أنهم سئلوا عن هذه الأحاديث فقالوا:
«أمروها كما جاءت بلا كيفية» ذكره في كتابه الأسماء والصفات، وثبت عنه ما
رواه البيهقي بإسناد جيد من طريق عبد الله بن وهب قال: كنا عند مالك فدخل
رجل فقال: يا أبا عبد الله، الرحمـٰن على العرش استوى كيف استوى؟ فأطرق
مالك فأخذته الرحضاء (أي كثرة العرق) ثم رفع رأسه فقال: الرحمـٰن على العرش
استوى كما وصف نفسه ولا يقال كيف وكيف عنه مرفوع وما أراك إلا صاحب بدعة،
أخرجوه فقول مالك: وكيف عنه مرفوع أي ليس استواؤه على عرشه كيفًا أي هيئة
كاستواء المخلوقين من جلوس ونحوه. وروى البيهقي من طريق يحيى بن يحيى أحد
تلاميذ مالك رواية أخرى عن الإمام مالك وهي قوله: «الاستواء غير مجهول
والكيف غير معقول»، أي أن الاستواء معلوم وروده في القرءان، والكيف غير
معقول أي أن الاستواء بمعنى الكيف أي الهيئة كالجلوس لا يعقل أي لا يقبله
العقل لكونه من صفات الخلق لأن الجلوس لا يصح إلا من ذي أعضاء أي ألية
وركبة وتعالى الله عن ذلك.
وأما رواية «والكيف مجهول» فهي غير صحيحة لم تصح عن أحد من السلف ولم تثبت عن مالك ولا غيره من الأئمة رواية.
وثبت
عن مالك التأويل في حديث النزول أنه قال: «نزول رحمة لا نزول نقلة»، وروي
عنه كذلك في تأويل هذا الحديث: «ينزل ربنا كل ليلة إلى السماء الدنيا فيقول
هل من داع فأستجيب له» أي حديث النزول، أنه على سبيل الاستعارة ومعناه
الإقبال على الداعي بالإجابة واللطف والرحمة وقبول المعذرة، ليس على معنى
الانتقال الحسي من مكان إلى ءاخر.
الموطأ
هو
أول كتاب وُضعت فيه الأحاديث مصنفة ومبوبة، ومعناه الممهد كما أنه أول
كتاب أُلّف في الحديث والفقه معًا، واستغرق تأليفه أربعين سنة. وقد اشتمل
على الكثير من الأسانيد التي حكم المحدثون بأنها أصح الأحاديث.
فقد قال الشافعي في الموطأ: ما ظهر كتاب على الأرض بعد كتاب الله أصح من كتاب مالك، وفي عصره قيل فيه :« أيفتى ومالك في المدينة».
علمه
سئل
مالك رحمه الله عن طلب العلم فقال: «حسن جميل ولكن انظر إلى الذي يلزمك من
حين تصبح إلى حين تمسي فالزمه». وكان رحمه الله في تعظيم علم الدين على
درجة عالية، حتى إذا أراد أن يحدّث توضأ وجلس على صدر فراشه وسرّح لحيته
واستعمل الطيب وتمكن من الجلوس على وقار وهيبة ثم حدّث، فقيل له في ذلك،
فقال: أحب أن أعظِـّم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإرادته وجه الله
تعالى بالعلم، فقد جاء عن مالك رضي الله عنه أنه سئل ثمانية وأربعين
سؤالًا فأجاب عن ستة وقال عن البقية لا أدري.
زهده
أما
زهده في الدنيا فكبير، فقد روي أنّ الرشيد سأله: هل لك دار فقال: لا،
فأعطاه ثلاثة ءالاف دينار وقال: اشتر بها دارًا، فأخذها ولم ينفقها، عندها
قال الرشيد لمالك رحمه الله: ينبغي أن تخرج معنا فإني عزمت على أن أحمل
الناس على الموطأ. فقال له: أما حمل الناس على الموطأ فليس إليه سبيل، لأنّ
أصحاب الرسول افترقوا في الأمصار فحدثوا، فعند أهل كل مصر علم، وأما
الخروج معك فلا سبيل إليه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المدينة خير
لهم لو كانوا يعلمون» متفق عليه. وقال عليه الصلاة والسلام: «المدينة تنفي
خَبَثَها كما ينفي الكير خبث الحديد» متفق عليه. وهذه دنانيركم كما هي إن
شئتم فخذوها وإن شئتم فدعوها. يعني أنك إنما تكلفني مفارقة المدينة لما
اصطنعته إليَّ، فلا أوثر الدنيا على مدينة رسول الله عليه الصلاة والسلام.
لقد
كان الإمام مالك زاهدًا في أمر الدنيا، وقد أفلح الزاهدون، ولما حُملت
إليه الأموال الكثيرة من أطراف الدنيا لانتشار علمه وأصحابه، كان يفرقها في
وجوه الخير. ودلّ على زهده سخاؤه وقلة حبه للدنيا، وليس الزهد فقد المال،
وإنما الزهد فراغ القلب عنه، ومما يدل على استحقاره للدنيا ما روي عنه أنه
قال: «دخلت على هارون الرشيد فقال لي: يا أبا عبد الله ينبغي أن تختلف
إلينا حتى يسمع صبياننا منك الموطأ، قال: فقلت: أعزّ الله مولانا الأمير،
إنَّ هذا العلم منكم خرج، والعلم يؤتى ولا يأتي. فقال: صدقت، اخرجوا إلى
المسجد حتى تسمعوا مع الناس.
وفاته
كانت
وفاته في المدينة المنورة لعشر خلون من ربيع الأول سنة مائة وتسعة وسبعين
للهجرة، ودفن في البقيع بجوار إبراهيم ولد النبي صلى الله عليه وسلم ورثاه
العديد من الشعراء منهم جعفربن أحمد السراج بقوله:
سقى جَدَثًا ضمَّ البقيعُ لمالك من المزن مرعاد السحائب مبراقُ
إمام موطاه الذي طبقت به أقاليم في الدنيا فساح وءافاقُ
أقام به شرع النبي محمد له حذر من أن يضام وإشفاقُ
له سند عال صحيح وهيبة فللكل منه حين يرويه إطراقُ
وأصحاب صدق كلهم علم فسل بهم إنهم إن أنت ساءلت حذاق
ولو لم يكن إلا ابن إدريس وحده كفاه ألا إن السعادة أرزاق
رحم الله الإمام مالك بن أنس ونفعنا بعلمه.



الموضوع الأصلي : الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت  المصدر : منتدى الجمال الباكى  الكاتب:  alprenc

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://omaryemen.skyrock.com/
 

الابلاغ عن اساءة الاستخدام؟؟ حضرموت

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» حضرموت

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


mrm11 الكلمات الدلالية
mrm11 رابط الموضوع
mrm11 bbcode BBCode
mrm11 HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجمال الباكى :: المنتديات الاسلامية :: منتدى الموضوعات الاسلامية العامة :: الموضوعات الاسلامية العامة-