منتدى الجمال الباكى
سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  2137753290_ee5119fbf0
اهلا ومرحبا بك فى منتدى الجمال الباكى
منتدى الجمال الباكى
سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  2137753290_ee5119fbf0
اهلا ومرحبا بك فى منتدى الجمال الباكى



 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
دردشة اعضاء المنتدى

شاطر | 
 

 سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهد
نائب المدير
نائب المدير
شهد

سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  11111110 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 18/09/2010
المشاركات المشاركات : 5742
التقييم التقييم : 52
النقاط النقاط : 14462
المهنة : سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  Unknow10
مزاجى مزاجى : سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  8110
سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  Lsv69210

سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  Sssss310
SMS لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله
سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  20010

سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)    سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  Subscr10الأربعاء 9 مارس 2011 - 8:37



الدنيا خطوة رجل مؤمن " .
قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة

( 1 / 104 ) :
$‏لا أصل له .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في " الفتاوى "

( 1 / 196 ) : لا يعرف عن النبي
صلى الله عليه وسلم و لا عن غيره من سلف الأمة و لا أئمتها .
و أورده السيوطي في " ذيل الأحاديث الموضوعات "

برقم ( 1187 )

سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  Qatarw_jLZ77ktxjS

" الدنيا حرام على أهل الآخرة , و الآخرة حرام على أهل الدنيا , و الدنيا
و الآخرة حرام على أهل الله " .3
قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 105 ) :

$ موضوع .
و هو من الأحاديث التي شوه بمثلها السيوطي " الجامع الصغير " و عزاه للديلمى في
" مسند الفردوس " عن # ابن عباس‏# و قد تعقبه المناوي بقوله : و فيه جبلة بن
سليمان أورده الذهبي في " الضعفاء " و قال : قال ابن معين : ليس بثقة .
قلت : حري بمن روى هذا الخبر أن يكون غير ثقة , بل هو كذاب أشر , فإنه خبر باطل
لا يشك في ذلك مؤمن عاقل , إذ كيف يحرم رسول الله صلى الله عليه وسلم على
المؤمنين أهل الآخرة ما أباحه الله تعالى لهم من التمتع بالدنيا و طيباتها كما
في قوله عز وجل *( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا )* و قوله : *( قل من حرم
زينة الله التي أخرج لعباده و الطيبات من الرزق , قل هي للذين آمنوا في الحياة
الدنيا , خالصة يوم القيامة )* .
ثم كيف يجوز أن يقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرم الدنيا و الآخرة
معا على أهل الله تعالى و ما أهل الله إلا أهل القرآن القائمين به و العاملين
بأحكامه , و ما الآخرة إلا جنة أو نار , فتحريم النار على أهل الله مما أخبر
به الله تعالى , كما أنه تعالى أوجب الجنة للمؤمنين به , فكيف يقول هذا الكذاب
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرم عليهم الآخرة و فيها الجنة التي وعد
المتقون , و فيها أعز شيء عليهم و هي رؤية الله تعالى كما قال سبحانه *( وجوه
يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة )* و هل ذلك إلا في الآخرة ? و قال صلى الله عليه
وسلم : " إذا دخل أهل الجنة الجنة , يقول الله تعالى : تريدون شيئا أزيدكم ?
فيقولون : ألم تبيض وجوهنا , ألم تدخلنا الجنة و تنجينا من النار ? قال : فيكشف
الحجاب , فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم ثم تلا هذه الآية
*( للذين أحسنوا الحسنى و زيادة )* " رواه مسلم و غيره .
و الذي أراه إن واضع هذا الحديث هو رجل صوفى جاهل أراد أن يبث في المسلمين بعض
عقائد المتصوفة الباطلة التي منها تحريم ما أحل الله بدعوى تهذيب النفس , كأن
ما جاء به الشارع الحكيم غير كاف في ذلك حتى جاء هؤلاء يستدركون على خالقهم
سبحانه و تعالى !
و من شاء أن يطلع على ما أشرنا إليه من التحريم فليراجع كتاب " تلبيس إبليس "
للحافظ أبي الفرج بن الجوزي ير العجب العجاب .
ثم وقفت على إسناد الديلمي في " مسنده " ( 2 / 148 ) فرأيته قد أخرجه من طريق
عبد الملك بن عبد الغفار : حدثنا جعفر بن محمد الأبهري : حدثنا أبو سعيد القاسم
ابن علقمة الأبهري : حدثنا الحسن بن على بن نصر الطوسي : حدثنا محمد بن حرب
حدثنا جبلة بن سليمان عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس مرفوعا .
أقول : فإن لم تكن العلة من جبلة أو عنعنة ابن جريج فهي من أحد الثلاثة الذين
دون الطوسي فإني لم أعرفهم , والله أعلم .

سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  Qatarw_jLZ77ktxjS

" الدنيا ضرة الآخرة " .
قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 106 ) :

$ لا أصل له .

عن النبي صلى الله عليه وسلم , كما في " الكشف " و غيره , و إنما يروى من كلام
عيسى عليه السلام نحوه .

سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  Qatarw_jLZ77ktxjS

" احذروا الدنيا فإنها أسحر من هاروت و ماروت " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 106 ) :

$ منكر لا أصل له .

قال العراقي في " تخريج الإحياء " ( 3 / 177 ) : رواه ابن أبي الدنيا و البيهقي
في " الشعب " من طريقه من رواية # أبي الدرداء الرهاوي مرسلا #‏, و قال
البيهقي : أن بعضهم قال : عن أبي الدرداء عن رجل من الصحابة قال الذهبي : لا
يدرى من أبو الدرداء , قال و هذا منكر لا أصل له .
قلت : و قد أقره الحافظ ابن حجر في " لسان الميزان " ( 6 / 375 ) .
و من ظن أن أبا الدرداء هذا هو الصحابي فقد أخطأ , و عليه جرى فيما يظهر
السيوطي في " الجامع " و في " الدر المنثور " ( 1 / 100 ) حيث قال : عن
أبي الدرداء فأطلقه و لم يقيده , و تبعه في ذلك المناوي حيث لم يتعبه بشيء في
" الفيض " و إنما قال : و لم يرمز له بشيء , و هو ضعيف لأن فيه هشام بن عمار
الأصل كمال و هو تحريف .
قال الذهبي : قال أبو حاتم : صدوق و قد تغير , و كان كلما لقن يتلقن .
و قال أبو داود : حدث بأرجح من أربع مئة حديث لا أصل لها .
و هذا الإعلال فيه نظر , فإن للحديث طريقين عن أبي الدرداء كما يستفاد من "
اللسان " , فالعلة الحقيقية هي جهالة أبي الدرداء هذا و رواه ابن عساكر ( 2 /
333 / 2 ) من قول أرطاة بن المنذر فالظاهر أنه من الإسرائيليات .
تنبيه : كنت قد خرجت الحديث مسلما بما قاله الحافظ معزوا لابن أبى الدنيا و
البيهقى ثم طبع الكتابان و الحمد لله , و وقفت على إسناده و قول البيهقى عقبه :
إن فيه علة أخرى , و إنه ليس له طريق أخرى خلافا لقول الحافظ , فرأيت أنه لابد
لى من بيان ذلك , فأقول :
1 ـ أما العلة فتتبين بعد سوق السند , فقال ابن أبى الدنيا فى " ذم الدنيا "
( 54/132 ) ـ و من طريقه البيهقى فى " شعب الإيمان " ( 7/339/10504 ) ـ : حدثنى
أبو حاتم الرازى : حدثنا هشام بن عمار : حدثنا صدقة ـ يعنى : ابن خالد ـ عن
عتبة بن أبى حكيم : حدثنا أبو الدرداء الرهاوى .....
و قال البيهقى : و قال غيره عن هشام بإسناده عن رجل من أصحاب النبى صلى الله
عليه وسلم .
قلت : فالعلة عتبة هذا , فقد قال الحافظ : " صدوق يخطئ كثيرا " .
2 ـ و أما الطريق فقد قال الذهبى فى " الميزان " : " أبو الدرداء الرهاوى عن
رجل له صحبة بحديث : " اتقوا الدنيا .... " لا يدرى من ذا , و الخبر منكر لا
أصل له " .
فقال الحافظ عقبه : " أخرجه البيهقى فى " الشعب " من روايته عن أبى الدرداء به
, و أخرجه أيضا من طريق أخرى عن أبى الدرداء مرسلا , و هو عند ابن أبى الدنيا
فى " ذم الدنيا " من هذا الوجه " .
قلت : إذا تأملت الإسناد المذكور من رواية ابن أبى الدنيا و البيهقى علمت أنها
ليست طريقا أخرى , و إنما هى الأولى عن أبى الدرداء الرهاوى مرسلا , فهو من
أوهام الحافظ رحمه الله , و يؤكد ذلك قول البيهقى المتقدم : " و قال غيره : عن
هشام ..... " إلخ , و من الواضح أنه يعنى بضمير ( غيره ) أبا حاتم الرازى ,
فهذه طريق أخرى مع كونها معلقة , و لكنها عن هشام و ليست عن أبى الدرداء كما
وهم الحافظ , فالطريق عنه فى الحقيقة واحدة , غاية ما فى الأمر أن أبا حاتم
الحافظ رواه عن هشام بإسناده الضعيف عنه مرسلا , و رواه غيره ـ و هو مجهول ـ
عنه عن أبى الدرداء عن الصحابى , و المرسل هو الصحيح على ضعفه , فهذا ما لزم
بيانه . اهـ .

سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  Qatarw_jLZ77ktxjS


من أذن فليقم " .
قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 108 ) :

$ لا أصل له بهذا اللفظ

و إنما روى بلفظ : " من أذن فهو يقيم " رواه أبو داود و الترمذي و أبو نعيم في
" أخبار أصبهان " ( 1 / 265 - 266 ) و ابن عساكر ( 9 / 466 - 467 ) و غيرهم من
طريق عبد الرحمن بن زياد الإفريقى عن زياد بن نعيم الحضرمي عن # زياد بن حارث
الصدائي #‏مرفوعا .
و هذا سند ضعيف من أجل الإفريقى هذا , قال الحافظ في " التقريب " : ضعيف في
حفظه , و ضعفه الترمذي فقال عقب الحديث : إنما نعرفه من حديث الإفريقى , و هو
ضعيف عند أهل الحديث , و ضعف الحديث أيضا البغوي في " شرح السنة " ( 2 / 302 )و
ارتضاه الإمام النووي " المجموع " ( 3 / 121 ) و أشار لتضعيفه البيهقي في
" سننه الكبرى " ( 1 / 400 ) .
و أما قول ابن عساكر : هذا حديث حسن فلعله يعني حسن المعنى .
و قد ذهب إلى توثيق الإفريقى المذكور بعض الفضلاء المعاصرين و بناء عليه ذهب
إلى أن حديثه هذا صحيح ? و ذلك ذهول منه عن قاعدة الجرح مقدم على التعديل إذا
تبين سبب الجرح , و هو بين هنا و هو سوء الحفظ ,

و قد أنكر عليه هذا الحديث
و غيره سفيان الثوري .
و روى الحديث عن # ابن عمر #‏و لكنه ضعيف أيضا , رواه عبد بن حميد في " المنتخب
من مسنده " ( 88 / 2 ) و أبو أمية الطرسوسي في " مسند ابن عمر " ( 202 / 1 )
و ابن حبان في الضعفاء ( 1 / 324 ) و البيهقي

و الطبراني ( 3 / 27 / 2 )
و العقيلي في " الضعفاء " ( ص 150 )
و ضعفه البيهقي أيضا فقال : تفرد به سعيد بن راشد و هو ضعيف و كذا قال الحافظ
ابن حجر في " التلخيص " ( 3 / 10 ) قال : و ضعف حديثه هذا أبو حاتم الرازي
و ابن حبان في الضعفاء .
و عنه رواه شيخ الإسلام ابن تيمية في " أربعون حديثا " ( ص 24 ) .
قلت : و نص كلام أبي حاتم كما في " علل الحديث " لابنه قال ( رقم 326 ) :
و قال أبي : هذا حديث منكر , و سعيد ضعيف الحديث , و قال مرة : متروك الحديث .
و قد بسطت الكلام على ضعف هذا الحديث في كتابي " ضعيف سنن أبي داود "
( رقم 83 ) .
و أما قول العقيلي عقب حديث ابن عمر : و قد روي هذا المتن بغير هذا الإسناد من
وجه صالح , فإن أراد طريق الإفريقى فهو غير مسلم لما عرفت من ضعفه , و العقيلي
نفسه أورده في " الضعفاء " ( 232 ) , و إن أراد طريقا ثالثا فلم أعرفه .
و رواه ابن عدي ( 295 / 1 ) من حديث ابن عباس , و فيه محمد بن الفضل بن عطية
و هو متهم بالكذب كما تقدم و قال ابن عدي : عامة حديثه لا يتابعه الثقات عليه .
و من آثار هذا الحديث السيئة أنه سبب لإثارة النزاع بين المصلين كما وقع ذلك
غيرما مرة , و ذلك حين يتأخر المؤذن عن دخول المسجد لعذر , و يريد بعض الحاضرين
أن يقيم الصلاة , فما يكون من أحدهم إلا أن يعترض عليه محتجا بهذا الحديث ,
و لم يدر المسكين أنه حديث ضعيف لا يجوز نسبته إليه صلى الله عليه وسلم فضلا عن
أن يمنع به الناس من المبادرة إلى طاعة الله تعالى , ألا و هي إقامة الصلاة .

سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  Qatarw_jLZ77ktxjS

" حب الوطن من الإيمان " .
قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة

( 1 / 110 ) :

$ موضوع .

كما قال الصغاني ( ص 7 ) و غيره .
و معناه غير مستقيم إذ إن حب الوطن كحب النفس و المال و نحوه , كل ذلك غريزي في
الإنسان لا يمدح بحبه و لا هو من لوازم الإيمان , ألا ترى أن الناس كلهم
مشتركون في هذا الحب لا فرق في ذلك بين مؤمنهم و كافرهم ? .

سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  Qatarw_jLZ77ktxjS


" يأتي على الناس زمان هم فيه ذئاب , فمن لم يكن ذئبا أكلته الذئاب " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 111 ) :

$ ضعيف جدا

أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 3 / 80 )

من طريق الدارقطني بسنده إلى
زياد بن أبي زياد الجصاص , حدثنا # أنس بن مالك # مرفوعا و قال : قال
الدارقطني : تفرد به زياد و هو متروك , و قال السيوطي في " اللآليء "ص (4 2 /رقم 156

: قلت : قال في " الميزان " : هو مجمع على تضعيفه
و ذكره ابن حبان في
" الثقات " و قال : ربما يهم , و الحديث أخرجه الطبراني في " الأوسط " .
قلت : و برواية الطبراني أورده الهيثمي في " المجمع "

( 7 / 287 , 8 / 89 )
و أعله بقوله : و فيه من لم أعرفهم .



سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  Qatarw_jLZ77ktxjS







سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  I-069

الموضوع الأصلي : سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)   المصدر : منتدى الجمال الباكى  الكاتب:  شهد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة حزن
المديـرة العامـة
المديـرة العامـة
دمعة حزن

سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  11111110 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/07/2009
المشاركات المشاركات : 8744
التقييم التقييم : 50
النقاط النقاط : 10540
العمر العمر : 34
الجنس الجنس : انثى
الإقامة الإقامة : مصر
المهنة : سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  Studen10
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الرسم
الهواية : سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  Painti10
مزاجى مزاجى : سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  310
سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  Lsv69210
SMS لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله

سمسمة: قصة عذابي مع الزمن ثلاثة حكايات,,,حكايتي الاولى..فقدت حبيبي مدى الحياة,,,والثانية..ذهب العمر مع الذكريات,,,والثالثة..لوعة على كل ما فات إلى يوم الممات,,,وقصة حلمي مع الزمن ثلاثة أحلام،،،حلمي الأول.. ذهب مكبل بالأنين والأهات،،،وحلمي الثاني.. استيقضت ووجدت قلبي غارقاً ببحر الدمعات،،،وحلمي الثالث.. ما زلت أحلم وأدعو ان يوفقنى رب الارض والسموات

سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  20010

سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)    سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  Subscr10الأربعاء 9 مارس 2011 - 19:40

بارك الله فيكى يا شهد وجعله

ربى بميزان حسناتك


الموضوع الأصلي : سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)   المصدر : منتدى الجمال الباكى  الكاتب:  دمعة حزن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
نائب المدير
نائب المدير
شهد

سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  11111110 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 18/09/2010
المشاركات المشاركات : 5742
التقييم التقييم : 52
النقاط النقاط : 14462
المهنة : سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  Unknow10
مزاجى مزاجى : سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  8110
سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  Lsv69210

سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  Sssss310
SMS لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله
سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  20010

سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)    سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  Subscr10الخميس 10 مارس 2011 - 11:07

السلام عليكم


دمتي بحفظ الرحمن الرحيم
وجزاكي اللهم خيرا وحسن الجزاء
وتسلمي سحر للمرور

الموضوع الأصلي : سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)   المصدر : منتدى الجمال الباكى  الكاتب:  شهد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
افراح
مشرفة
مشرفة
افراح

سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  11111110 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/10/2010
المشاركات المشاركات : 1669
التقييم التقييم : 6
النقاط النقاط : 2417
الجنس الجنس : انثى
المهنة : سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  Profes10
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : قراءه الخواطر
الهواية : سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  Painti10
مزاجى مزاجى : سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  8010
سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  Lsv69210
SMS أعلم أن هناك جانبا مضيئا في كل ظلمة تقع فيها...
سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  20010

سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)    سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)  Subscr10الخميس 10 مارس 2011 - 16:20

جزاك الله الف خير شهود


لاحرمك الله الاجر

الموضوع الأصلي : سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)   المصدر : منتدى الجمال الباكى  الكاتب:  افراح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  ذبح فتاه (ممنوع لاصحاب القلوب الضعيفة)
» د , السرجاني سلسلة التاتار في عين جالوت
» سلسلة ائمة الهدى ومصابيح الدجى للشيخ محمد حسان
» مشاهده سلسلة افلام الرومنسية Twilight مترجمة مع الجزء الثانىNew Moon مباشره
»  مشاهده سلسلة افلام الرومنسية Twilight مترجمة الجزء الثالث Saga Eclipse مباشره

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


mrm11 الكلمات الدلالية
mrm11 رابط الموضوع
mrm11 bbcode BBCode
mrm11 HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجمال الباكى :: المنتديات الاسلامية :: منتدى الموضوعات الاسلامية العامة :: الموضوعات الاسلامية العامة-