العدل لا تمــطــــرُه السَّــمــاءُ |
| والجور قد يرفعُــــــه الدعـاءُ |
و الظلم لا يغالــــبه نـــحيـــبٌ |
| والحق لا يـنـاصـره الـبـكــاءُ |
فــلا تركـع لغـيـر الله يـومـــاً |
| فخـلـق الله أصــلـهـمُ ســواءُ |
ولا تجزع في الشدائد أوتُداهنْ |
| وكُن جَلـْداً ولو غلب العـيـاءُ |
لئنْ ترضخ مُهانا خوفَ بطشٍ |
| فنفس الحُرِّ يجـرحُها انـحناءُ |
وبطشُ الله لـــيــس لــه مــردٌّ |
| وبطش العــبـدِ أقصاهُ انـتهاءُ |
وحـكـمُ الظلم ليـس لـه دوامٌ |
| وحكـم الحق شــيمـتُه الـبـقـاءُ |
وغمضُ العين عن شرّ ضلالٌ |
| وغضّ الطرف عن جورٍغباءُ |
فجاهِر بقـول الحقِّ واصْـــبِرْ |
| وعــند الله فـي ذاك الـجــزاءُ |
بِقولِ الصدقِ أوصى أتـقـيـاءٌ |
| بـقول الصدق أوصى أنـبيـاءُ |
ولا تخــذلْ ضعيفا أو غـــريباً |
| وعــندك قــدرةٌ ولـــه رجــاءُ |
لئنْ تـبخــلْ بـمال أو بـعــلـــمٍ |
| فـطبْـعُ الأكرَمين هو السّـخاءُ |
وإنْ تـبذلْ بقرشٍ عــزَّ نـفــسٍ |
| فـعِـــزّ النفس سومـته غــلاءُ |
ويــمدحُ مادحٌ قـومًا لــكـــسبٍ |
| ومِــــلءُ فـؤادِه لـــهُـمُ هـجاءُ |
ولو نطقَ النـفاقُ بحرفِ رُشـدٍ |
| فــقد لا يُعـــوزُ الغـيَّ الـذّكاءُ |
وإن لبسَ الظلامُ لَبُوسَ ضوءٍ |
| فـإن الفـسـقَ لـيس له حيـاءُ |
وقد يبدو الخطيبُ وعاءَ عـلمٍ |
| وكــــلّ كلامه عســلٌ صفــاءُ |
فتحسبه أبرَّ الــنــاس لـكــــنْ |
| إلى الإخلاص ليس له انـتماءُ |
وإنَّ فــساده من شــرِّ جِـنْـسٍ |
| وقــد عَــلِقـتْ بذِمَّـته دِمــــاءُ |
وإنَّ الأمــنَ كلَّ الأمـنِ عــدلٌ |
| يـُلاذ بظــلّه و به احـتـمـــاءُ |
ورمز القسط قاضٍ قد تساوَى |
| ذَوُو ضـعـفٍ لديهِ وأقـويــاءُ |
وعينُ القسط مـيـزانٌ تساوَى |
| أخو فــقـــرٍ لــديهِ وأغـنيـاءُ |
فإن صلُحَ القضاء فـنمْ قريراً |
| وإنْ فسدَ القضاء فما العزاءُ |
وإن وَهَنَ القضاةُ طغى طغاةٌ |
| سلاحهُمُ الخراب والاعـتداءُ |
إذا ما الــرياءُ فـَـــشَا بــشعبٍ |
| وأوشـك أنْ تُعاقـبه السمــاءُ |
وأضـحى للمظاهر ألـفُ شأنٍ |
| وغاب عن الجواهرِ الاعتناءُ |
وأعدِمَتِ المروءةُ ليت شعري |
| يُــشــيِّـعـها لمَـرقــدهـا رثـاءُ |
وصاح الـجهل يعلو كل صوتٍ |
| كدأبِ الــسَّـيلُ يعـلـوه الغـثاءُ |
ونــُظـِّـم للسـفـاهةِ مهـرجـانٌ |
| لـتعـبثَ بالأنـامِ كـما تــشــاءُ |
وأمسى لِلِّــئام بهـم ضجـيـجٌ |
| وأسْـنِـدَ للــقـراصنة اللِّـــواءُ |
وطأطأت الرؤوس لهُمْ وهانتْ |
| كـحال الليث ترْهَـبُه الظـِّبـاءُ |
هلـمّوا ارتَعوا وارْعَوْا هـنيـئاً |
| فعُـشـبُكم الـتَّـفاهة والهُـراءُ |
وتيهوا في الهضاب وفي الروابي |
| تُرافـقـكـم بَهـائِـمُـكمْ و شَـاءُ |
ولا تسألوا عن أشياءَ أنــتــمْ |
| لضُعفِ عُقولِكم مـنها بــراءُ |
فمنْ يُزعِجْ يكنْ للسوطِ أهلاً |
| ومَن يرضخْ يُصانُ ولا يُساءُ |
وإنَّ سـيـوفـنا لـتَحِـنّ شـوقـاً |
| لكسر عنادكـم و لهـا مَـضاءُ |
فأفـــضَـلكُمْ لأبسطِـنا خديــمٌ |
| وأشـرفـكُمْ لأحــقــرنــا فِـداءُ |
لنـا الدنـيـا و زيـنـتـها وأنتـمْ |
| سعـادتـكمْ شقـاوتــكـمْ سواءُ |
لنـا الدنـيـا و زهرتـها وفزتمْ |
| بجـنّـتـكـم فــنِعْـمَ الاكْــتـفـاءُ |
فــلو شـبَّت لفرط الغـشِّ نـارٌ |
| فلـن تُـجـدي لتخـمـدها دلاءُ |
أوِ ِانهارت سقوفٌ فوقَ جَمعٍ |
| فـدونـكمُ التـضرّعُ والدعــاءُ |
دعُـونا من محاسبةٍ دعـونـا |
| فتـلك خـُرافـة وَهْـــمٌ هــبـاءُ |
دعُـونا من مساءلةٍ دعـونـا |
| أصَـوْتكُـمُ نهـيـقٌ أم ثـُـغـــاءُ؟ |
ضمائـرنا تُـقايَضُ في مَـزادٍ |
| فـبـيـعٌ أو رهــانٌ أو كـــراءُ |
وفي ترفِ القصورِ لنا مجونٌ |
| وفي حُضن الغواية الارتماءُ |
تـداعبـنا الكواعبُ إن سهرنَا |
| ويُـطـربـُنا إذا شِـئـنا غــنــاءُ |
ونوغِــلُ في المآدب دون حَدٍّ |
| ويـسعــِدنا نـديمٌ و احـتـسـاءُ |
وفـي بذخ الثـراء لـنا نعــيــمٌ |
| وفي دِفْءِ الحصانةِ الارتشاءُ |
وأمـــوالٌ تُـــبـدِّدُها طـقــوسٌ |
| وأعـــرافٌ تجــاوزهـا البِلاءُ |
وقـيـل محاسنُ الأخلاق وهْمٌ |
| وأذعنتِ الرقابُ لمنْ أساؤوا |
لأقـزامٍ إذا دَهـمــتْ خـطــوبٌ |
| عـمالـقـةٍ إذاُ وُضِـعَ الشـِّـواءُ |
فلا تحزَنْ ولا يـغلـِبْــكَ يـــأسٌ |
| وقمْ أصـلحْ ولو طـفـحَ الإناءُ |
وقمْ أصلِح ولو مقدارَ شـِسْـعٍ |
| وهل يُـجدي بلا شِسْـعٍ حذاءُ؟ |
ولا تحقِرْ من المعروف شيئاً |
| وبالأجـزاء يكـتـمـــلُ الـبناءُ |
ولو تخلـُد لزُهــدٍ طـــولَ دهــرٍ |
| فلن يصنعَ التـاريخَ انـزواءُ |
ولـن يـُـنجـزَ التجـديـدَ عـقـــلٌ |
| طبيعـته الخُمولُ و الارتخاءُ |
وعـند تلاحق الأحـداث ساهِمْ |
| وكنْ سَمحًا إذا احْتَدمَ المِراءُ |
فإن تسلُكْ دروب العنف جهلاً |
| تلاقـيـك الضَّغــينة و العــداءُ |
وعنفُ اللفـظ إذ يدمي جراحـاً |
| فـحاذِر وَقـْــعَــه فهُـو الوبـاءُ |
وفـي قِـيَمِ الجـمال فـلا تُفـرِّطْ |
| فإنَّ الـرِّوحَ ينعـشها الـنقـاءُ |
وكُنْ ضيفَ الروائع والقوافي |
| فنِعمَ المُضيف ونِعـمَ القِـراءُ |
وسلّح بالعلومِ بَنيـك واسمـعْ |
| صدى صـوتٍ يُـردّده حِـراءُ |
نـداءٌ يَـمـلأ الدّنـيـا إلـى مَـنْ |
| مَطـيَّته البُراقُ و القَـصْواءُ |
فـأمـسِـك بكـلِّ مِـنهجِـه وإلاَّ |
| تَقاذفـُك الشكـوك والأهـواءُ |
وعن سِحر البيانِ فلا تَسَلني |
| ومن غيثِ البلاغةِ الارتواءُ |
وفي يمِّ المعارفِ غُصْ ونقِّبْ |
| فـلــمْ يُدرَك بـلا عِـلـمٍ نـمـاءُ |
وأما الـبـرلمانُ فــلا تـراهــنْ |
| عليه ولا يداعبْك انـتـشـــاءُ |
فــراغٌ فـي مقـاعـده و هــزلٌ |
| وتـضييعٌ للأمـانةِ وافـتــراءُ |
هــنـا حــزبٌ يغـالـبه ســبـاتٌ |
| هنا حـزبٌ فضـائحه عـــراءُ |
وأحـزابٌ سـيُـنهِـكُها نـزيـفٌ |
| كما جحدتْ جدودها أبـنــاءُ |
وأحـزابٌ قـيـادتها احـتـكــارٌ |
| فأين الإنتخابُ والاصطـفاءُ؟ |
وأحلافٌ قد اهترأت وشاختْ |
| و لم يُسعِفْ تجعّـدها طـلاءُ |
وأشباحٌ عن الجلسات غابـوا |
| ويوم تَقاسُمِ الأمـوال جاؤوا |
وأحـــبـابٌ يـمزقـهـم نـــزاعٌ |
| وأشـتـاتٌ يـرقـِّـعـها لـــقــاءُ |
فلا نـدري يســارٌ أم يمـــيـنٌ |
| ولا نـــدري أمــــامٌ أم وراءُ |
ولا نـدري عــدوّ أم صديــقٌ |
| وكم دورٍ تَـقـمّـصتْ حِـرباءُ |
وإن نكث اليسارُ يمينَ عهـدٍ |
| فقد لا يحفظ المسكَ الوعاءُ |
وقد هتفَ اليمينُ أتيتُ ركضاً |
| على ظهر اليسار ليَ امتطاءُ |
وبعضُ عزائمِ الزعَماءِ صخرٌ |
| وبعض عزائم الزعَماءِ ماءُ |
وبعض مواقف الأمواتِ حيٌ |
| وأحـياءٌ بـمـوتِهمُ احـتـفــاءُ |
وإنْ تبحَثْ عن العُقلاء تَـتْعَبْ |
| ويعصِفُ بالتفاؤلِ الاستـياءُ |
يـطالعُـك الخطابُ بألفِ وعدٍ |
| وحين الحسمِ ينكشف الغطاءُ |
فـتـسـألُ أين وعْـدُكمُ أجيبوا |
| يُجيبُك الاضطراب والالتواءُ |
وتـسـألُ هـل لـذِمّـَتكـم وفـاءٌ |
| يُجيبك مَن سألتَ وما الوفاءُ؟ |
وتسألُ أنتَ تسْخرُ من ذكائي؟ |
| يُجيبك يا مُغــفـَّـلُ ما الذكاءُ؟ |
وتسألُ قد سمعتَ فلا تُراوغ |
| يُجيـبك قدْ جـفانيَ الإصغـاءُ |
وتـسـألُ مَنْ بأيـديهـمْ قـرارٌ؟ |
| يجيـبك قد تـعــذر الإنــبــاءُ |
وتسألُ والكرامة ُيا صديقي؟ |
| يُجيبُك لمْ يـعُــد لي أصدقـاءُ |
فتمضي حائرًا يا ويح قومي |
| ما هذا السَّـقام وما الوقــاءُ؟ |
أ وَقـْـرًٌ عَـطـَّل الأسـماعَ مِـنّا |
| ورَان على بصائرنا غِـشاءُ |
أًصُـفِّدتِ الـمفاهــمُ في قــيـودٍ |
| ولم يكفِ الخديعةَ الاستـلاءُ؟ |
لــئنْ تهجرْ معاجِمَها المعاني |
| فـلــن يَـبـقى لأقـلامٍ غِــــذاءُ |
ومـا ذنـبُ الحـداثة أثخـنـوها |
| وهل يُخفِي الجريمةَ الاختفاءُ؟ |
وهل سَلْب الإرادةِ صار فرضاً |
| وخلف السِّترِ يَقـبعُ أذكـيـاءُ |
وما حَسْبُ المبادئ من جحودٍ |
| وهل قَـََدَرُ القواعد الازدراءُ؟ |
وإنْ تلُمِ المواطنَ عن عزوفٍ |
| فقد قُطِعَتْ مع النخبِ الرِّشاءُ |
وإن أجـهـضـوا الآمال غدراً |
| فـغـدرهُمُ سيُجهـضه الإبــاءُ |
وعهدُ المخلصـين يـُبَـرّ دومـًا |
| وعهــد المكر يُخطِئه الوفاءُ |
وكــلّ عـلـيلة تُـشـــــفى بطِـبٍّ |
| وحــبّ المال ليسَ له شفـاءُ |
تبايـعُهُ الـقـلـوب ولا تُـبـــالـي |
| لـسـلـطـته عـــبـيدٌ أو إمــاءُ |
وعشقُ الحُكم إذ يـُطغِي رجالاً |
| إذن تســـعى لـتأسرهم نساءُ |
وذو الكـِبْر لا يُصـغي لـنُـصـحٍ |
| وذو الـعُجـبِ يزعـجـه النداءُ |
ومن يضجرْ بهَمس النقدِ تيهاً |
| و تــُغريـه البطانة والـثـنــاءُ |
يـقـول أنا الكـمال أنا الـثـريَّا |
| ومن قـَبَسي مَعالمكم تـُضـاءُ |
وأفــضالي تنوءُ بهـا مُتـونٌ |
| ولا يُـطيقُ شمائلي الإحصاءُ |
فـيـصبح هائماً بالمدح عـبدًا |
| و يَـغلـبه التضايقُ والجــفاءُ |
يـبـرِّئُ نفسهُ من كلِّ عـيــب |
| وأعــظـم عـيبـه ذاك الـبراءُ |
فإن مــناقـب العظماءِ حِـلــمٌ |
| وَأخْـــٌذ بالمشورةِ و اهـتـداءُ |
وخيرُ طـبائع الحـكـماءِ رفــقٌ |
| وسَـمْـتُهُمُ التواضع و الحياءُ |
وحَقـل الفــكر بالأضـدادِ ينمو |
| قــِوامُ نـشـــاطه نـَعَــمٌ ولاءُ |
وإن تـعَـدّدَ الأقــوال فــضــلٌ |
| وكــسبٌ للجماعة و اغـتنـاءُ |
وما نجحـتْ أُمـمٌ سوى بصـدرٍ |
| فسيحٍ وقد أُقـْصِيَ الإقصـاءُ |
فلا تُلـبِـسْ لذي عــلمٍ لجامــاً |
| فــما ضاقـت بأنجُمها سماءُ |
ولا تفرضْ على صُحفٍ رقيباً |
| فـــإن رقــــابـــة الآراء داءُ |
ولو تـــسلَّـلَ للإعـلام رهْـــٌط |
| بـضاعته السخافـة والغـباءُ |
فلا تذهلْ إذا صادفت جسمـاً |
| وداخلُ عــقـله قَــفــرٌ خـلاءُ |
لعلَّ رســالـة الإعـــلام نبـــلٌ |
| ووعي بالحضارة و ارتـقاءُ |
وشـأن الدهر يسرٌ بعـد عُسـرٍ |
| ورغـد العـيش يتلـوه ابتلاءُ |
تحاصرُك الشـدائـد ذاتُ بأسٍ |
| ويُفرجها إذا انفـضَّت رَخاءُ |
ويبصرُكَ الصباحُ عزيزَ قـومٍ |
| ويسخَرُ من مذلتك المســاءُ |
ويلقاك المصيفُ أنيسَ صَحْبٍ |
| فهل يأسى لوحشـتك الشتاءُ |
وكنـــتَ مؤازَراً بــأخ وأخــتٍ |
| فـلم يُعجِــزِ الحَـتـفَ الإخــاءُ |
وإن تعجبْ فـيَا عجـباً لِمــيـمٍ |
| تــستّـَر خـلـفَـها واوٌ وتـــاءُ |
وإن تــسـألْ فـما أنــباءُ بـاءٍ |
| تحـلّـَق حـولـها قــافٌ وراءُ |
فإنْ يكنِ الحرير كـساءَ عُمْـرٍ |
| فيومَ الحشر يُعوزك الكساءُ |
وإنْ تلبَسْ لعــيشـك ألف نعـلٍ |
| فيوم الفصلِ يُدميك الحـفـاءُ |
ويــومُ الفصـل ما أدراك يومٌ |
| حـرامٌ يَـنفـعُ الجـاني دهــاءُ |
وسُـعِّرتِ الجحـيمُ لها لـهـيـبٌ |
| وأزلِــفـتِ الجِنانُ لهـا بهـاءُ |
فإن تتبعْ خطى الشيطان تندمْ |
| تعشْ ضنكاً و يرهِقـْك العماءُ |
وإن تلزمْ هُدى الرحمان تَسعدْ |
| فرضوانٌ وفردوسٌ عــطـاءُ |
ومَنْ يَـلجَـأ لـنـور الله يُـفــلِـحْ |
| ونـــور الله لـيس له انطفاءُ |
وأخـتمُ رافعـاً كـفـِّي إلـى مَـنْ |
| على عرش الجلال له استواءُ |
فـكـلُّ بــــــدائـــع الأكــوان آيٌ | | تـسبِّحُ حـمـدهُ و لــه الــولاءُ |