ساندى بل مشرفة
تاريخ التسجيل : 09/08/2010 المشاركات : 1655 التقييم : 23 النقاط : 2175 الجنس : المهنة : العمل/الترفيه : النت الهواية : مزاجى : اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان سيدنا محمد حبيبى رسول الله
فداك أبى وأمى يارسول الله
حماكى الله يامصر
انا كالبحر اتحمل اصبر واتقبل الكثير
لكن حتما ًسيعصف جوي وتغضب امواجي
فعندها
احذر يا ايها القارب الصغير
فانني لا اريد ان اراك حطاما على شاطئي الكبير
بــــحـــر الغراـــم
| موضوع: المثنى والجمع السبت 20 نوفمبر 2010 - 18:43 | |
| تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
" المثنى "
المثنى : كل اسم دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون مكسورة فى اخره رفعا , أو ياء ونون مكسورة نصبا وجرا وكان صالحا للتجريد منهما . أمثلة .... " جاء الصديقان " فالصديقان هنا مرفوعه على الفاعليه وفى اخرها "ان" نفهم من ذلك أنه مثنى .. والمثنى يرفع بالالف ..... فنقول : الصديقان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لانه مثنى.
" رأيت الفائزيْن " فالفائزين هنا منصوبة على المفعولية وفى اخرها " ين" نفهم من ذلك أنه مثنى .. والمثنى ينصب بالياء .... فنقول : الفائزين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى
" سلمت على الأخويْن " فالأخوين هنا مجرورة وفى اخرها " ين" نفهم من ذلك أنه مثنى .. والمثنى يجر بالياء ... فنقول : الأخوين : اسم مجرور بعلى وعلامة جره الياء لأنه مثنى .
* هناك بعض الألفاظ تلحق بالمثنى وتعرب إعرابه , وهى .... ( كلا_ كلتا_ اثنان _ اثنتان ) ... وهذه الألفاظ ليس لها مفرد من لفظها ..
قال تعالى :" فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك " النساء 11 اثنتين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثنى .
ونقول أيضا : دخل اثنان من الطلاب الامتحان . اثنان : فاعل مرفوع بالألف لأ نه ملحق بالمثنى . _ إذاً كل من ( اثنان _ اثنتان ) يرفعوا بالألف وينصبوا ويجروا بالياء وذلك بدون شروط .
_ أما كل من ( كلا _كلتا) يعربوا إعراب المثنى ولكن بشرط { إضافتهما إلى الضمير } مثل .. نجح كلاهما ... كلاهما : فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى .. ونشير إلى أنه يجب أن يأتى بعد (كلا _كلتا) مضاف إليه لأنهما اسمان ملازمان للاضافة. * قد تحذف نون المثنى وذلك إذا أضيف إليها .. ( جاء صديقا عماد ) صديقا : فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى وحذفت نونه للاضافة عماد : مضاف إليه مجرور بالكسرة . *************************************************
" جمع المذكر السالم "
هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون مفتوحة فى اخره رفعا , وياء ونون مفتوحة فى اخره نصبا أو جرا , وكان صالحا للتجريد منهما .
مثال.. قال تعالى :" فرح المخلفون بمقدعهم خلاف رسول الله " 81 التوبة . المخلفون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم . مثال...قال تعالى :" وعد الله المؤمنين والمؤمنات جنات " 72التوبة . المؤمنين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم .
* وهناك شروط لكى يجمع الاسم جمعا مذكر سالما .. _ أن يكون علما لمذكر ( فلا يصح أن نجمع رجل وغلام وزينب وسعاد ) _ أن يكون عاقلا ( فلا نجمع قمر لأنه علم على الكوكب وهذا غير عاقل ) _ ان يكون خاليا من تاء التأنيث ( فلا نجمع معاوية _ عطية _حمزة) _ ألا يكون مركبا ( فلا نجمع جاد الله _ فتح الله _ سيبويه ) _ وإذا كان صفة فيجب ان تكون لمذكر ( لا يصح حائض) _ وأن تكون لعاقل _ أن تكون خالية من تاء التأنيث ليست على وزن ( أفعل) الذى مؤنثه ( فعلاء) مثل ( أبيض مؤنثها بيضاء فلا يصح جمعها) ولا تكون _الصفة _ ايضا على وزن (فعلان) التى مؤنثه ( فَعْلى) مثل ( سكران مؤنثها سكرى فلا تجمع) ولا تكون الصفة على وزن صيغة يشترك فيها المذكر والمؤنث مثل ( شكور _ صبور)
* هناك ألفاظ تلحق بجمع المذكر السالم وذلك لفقدنها لبعض الشروط ... _ ( ُأولوا_ عالمون _ عليّون _أهلون _ أرضون _ بنون _ عزون _ عضون _ ذوو_ عشرون إلى تسعين أى عشرون . ثلاثون . اربعون وهكذا )
أمثلة .. _ قال تعالى :" فتم ميقات ربه أربعين ليلة " الاعراف .142 فهنا أربعين : حال منصوبه بالياء لأنها . ملحقة بجمع المذكر السالم . _ قال تعالى :" قالوا نحن أولوا قوة وأولوا بأس شديد " النمل33 . أولوا: خبر مرفوع بالواو لانه ملحق بجمع المذكر السالم أولوا : اسم معطوف مرفوع بالواو لانه ملحق بجمع المذكر السالم . _ قال تعالى :" إن كتاب الأبرار لفى عليين " المطففين 18 . عليين : اسم مجرور بفى وعلامة الجر الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
*************************************************
" جمع المؤنث السالم "
هو ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء فى اخره وهو يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة. مثل ... قال تعالى " ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن " البقرة 221 . المشركات : مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم . قال تعالى " إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن " الممتحنة 10 . المؤمنات : فاعل مرفوع بالضمة لأنه جمع مؤنث سالم . * نشير إلى أنه هناك بعض الالفاظ تكون خاليه من علامة التانيث فى المفرد ولكنها تدل على المؤنث فتجمع جمعا مؤنث سالما ... مثل .. (زينب _ زينبات ) ( هند _ هندات) . * وهناك ألفاظ بها علامة المؤنث ولكنها تدل على المذكر فتجمع أيضا .. مثل......( معاوية _ معاويات ) ( حمزة _ حمزات) . *وهناك ألفاظ تنتهى بالألف والتاء ولكن التاء ليست أصلية لذلك فهى ليست جمعا مؤنث سالما مثل ... أموات _ أبيات _ أصوات .
* وهناك ألفاظ تلحق بجمع المؤنث السالم وتعرب إعرابه ... مثل ... _ ُأولات .. بعنى صاحبات .. مثال ..:قال تعالى :" وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن " الطلاق 4 أولات : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم . _ عرفات ..موقف الحج .. مثال .. قال تعالى :" فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام " البقرة 198 عرفات : اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم . _ أذرعات : وهى بلد فى أطراف الشام وتلحق بجمع المؤنث السالم .
*********************************************
إ ذ ا نقول فى النهايه ....... _ أن المثنى .. يُرفع بالألف ويُنصب ويُجر بالياء . _ وأن جمع المذكر السالم .. يُرفع بالواو ويُنصب ويُجر بالياء . _ وأن جمع المؤنث السالم .. يُرفع بالضمة ويُنصب ويُجر بالكسرة .
|
|