منتدى الجمال الباكى
شرح درس شكوى أسير 2137753290_ee5119fbf0
اهلا ومرحبا بك فى منتدى الجمال الباكى
منتدى الجمال الباكى
شرح درس شكوى أسير 2137753290_ee5119fbf0
اهلا ومرحبا بك فى منتدى الجمال الباكى



 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
دردشة اعضاء المنتدى

شاطر | 
 

 شرح درس شكوى أسير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساندى بل
مشرفة
مشرفة
ساندى بل

شرح درس شكوى أسير 11111110 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 09/08/2010
المشاركات المشاركات : 1655
التقييم التقييم : 23
النقاط النقاط : 2175
الجنس الجنس : انثى
المهنة : شرح درس شكوى أسير Studen10
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : النت
الهواية : شرح درس شكوى أسير Travel10
مزاجى مزاجى : شرح درس شكوى أسير 4510
شرح درس شكوى أسير Lsv69210
SMS اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان سيدنا محمد حبيبى رسول الله

فداك أبى وأمى يارسول الله

حماكى الله يامصر

انا كالبحر اتحمل اصبر واتقبل الكثير

لكن حتما ًسيعصف جوي وتغضب امواجي

فعندها

احذر يا ايها القارب الصغير

فانني لا اريد ان اراك حطاما على شاطئي الكبير

بــــحـــر الغراـــم

شرح درس شكوى أسير 20010

شرح درس شكوى أسير Empty
مُساهمةموضوع: شرح درس شكوى أسير   شرح درس شكوى أسير Subscr10السبت 25 يونيو 2011 - 11:11

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


غزل (أبى فراس الحمدانى )

* الأهداف :
بعد دراستك لهذا الدرس ينبغي أن تكون قادرا على أن :

· تتعرف شخصية أبي فراس الحمدانى
· تتعرف إحدى روائعه الغزلية .
· تتعرف مناسبة القصيدة .
· تتعرف كلمات جديدة .
· تستخدم الكلمات الجديدة .
· تحلل القصيدة بلاغيا .
· تقرأ القصيدة قراءة صحيحة .
· تحب المشاعر الرقيقة .

* الشاعر ( أبو فراس الحمدانى ) :
أبو فراس الحمدانى ابن عم سيف الدولة، ولد سنة 320 هـ وتوفي 357 هـ نشأ أميرا على الصفات العظيمة والعز والملك وكان قائدا لجيوش سيف الدولة ضد الروم وأسر وظل في الأسر 4 سنوات حتى افتداه ابن عمه .

* مناسبة القصيدة :
عاش الشاعر تجربة حب صادقة كان مخلصا فيها وتحمل آلام العشق، ولم تصدق محبوبته في وعد أو عهد . انفعل الشاعر وعبر عن معاناته في هذه القصيدة .

* القصيدة :
أراك عصي الدمع شيمتك الصـبر أما للهوى نهي عليك ولا أمـرُ
بلى ، أنا مشـتاق ، وعنــدى لوعة ولكـن مثـلي لايـذاع لـه سـر
إذا الليل أضوانى بسطت يدىالهوى وأذللت دمعا من خلائقه الكـبر
تكاد تضيء النار بين جـوانحـي إذاهــى أذكتها الصـبابة والفـكر
معللتى بالوصل والمـوت دونــه إذا مــت ظمآنا فلا نـزل لقطـر
وفيــتُ وفى بعض الوفاء مذلــةٌ لآنسـةٍ فى الحى شيمتها الغـدر
وقور وريعان الصــبا يسـتفزهــا فتأرن أحيانا كــما يأرن المهـر
تسـائلنى: من أنت ؟ وهي عليمـة وهل بفتى مثلى على حـاله نكر
فقلت كما شاءت وشاء لها الهوى قتيلك . قــالت : أيهم؟ فهم كـثر
فقلت لها : لو شـئت لم تتـعــنــتى ولم تسألى عنى وعندك بى خبر
فقالت: لقدأزرى بك الدهربعدنــا فقلت: معـاذ الله بل أنت لاالدهر
وما كان للأحزان لـولاك مســلك إلى ولكن الهـــوى للبلى جســر

* تحليل النص
1- أراك عصي الدمع شيمتك الصبر أما للهوى نهي عليك ولا أمر ؟

مفردات :
1- شيمتك : خلقك . والجمع شيم .
2-الهوى : الحب . نهي ولاأمر: المراد سلطان .

شرح :
تتعجب محبوبته من قوة صبره وقدرته علىتحمل آلام العشق وكأن الحب ليس له سلطان عليه.

بلاغة :
عصي الدمع : استعارة مكنية فيها . تشخيص حيث صور الدمع بإنسان يعصى .
للهوى نهي : استعارة مكنية فيها تشخيص حيث صور الهوى في صورة إنسان له نهي وأمر أما للهوى : أسلوب إنشائي - استفهام - للتعجب .

2- بلى أنا مشتاق وعندي لوعة ولكن مثلي لا يذاع له ســر

مفردات :
لوعة : حرقة الشوق

شرح :
يرد الشاعر مبينا أن الشوق ولوعة الحب تحرق قلبه ولكنه لايصرح بما يعاني لمكانته وجلده

بلاغة :
أنا مشتاق .. وعندي لوعة : إطناب بالترادف يؤكد المعنى
والبيت كله كناية عن شدة حبه ..

الأسلوب :
خبري غرضه إظهار اللوعة .

3- إذا الليل أضواني بسطت يدالهوى وأذللت دمعا من خلائقه الكـبر

مفردات :
1-أضواني : ضمني .
2- بسطت : مددت .
3- خلائقه : طباعه أو صفاته ومفردها خليقة

شرح :
إذا الليل ضم الشاعر جاءت إليه الذكريات وأخذ يبكي ولكنه لا يظهر بكاءه للناس تجلدا وصبرا فمثله لا ينبغي له أن يظهر بمظهر الضعف أمام الناس من أجل الحب لأنه أمير .

بلاغة :
أذللت - الكبر بينهما طباق يبرز المعنى ويوضحه . الليل أضواني : استعارة مكنية
يد الهوى : استعارة مكنية . أذللت دمعا : كناية عن قدرته في التحكم في دمعه أمام الناس
* والبيت : خبري لإظهار اللوعة .

4- تكاد تضيءالنار بين جوانحي إذاهي أذكتهاالصبابة والفكـر

مفردات :
1- جوانحي: جمع جانحة وهي الضلوع .
2- أذكتها : أشعلتها .
3- الصبابة: شدة الشوق.

شرح :
وعندما يخلو بنفسه ليلا تتكاثر عليه ذكرياته تلهب جوانحه حتى تكاد تلتهب من لوعة الحب .

بلاغة :
تكاد تضيء النار : ( النار ) استعارة تصريحية حيث شبه آلام الحب بالنار وحذف المشبه وصرح بالمشبه به . أو كناية عن شدة لوعة حبه أذكتها الصبابة : استعارة مكنية .
* والأسلوب خبري لإظهار اللوعة وألم الحب .

5- معللتي بالوصل والموت دونه إذا مت ظمآنا فلا نزل القطر

مفردات :
1- معللتي : تلهيني كالطفل.
2- الوصل : اللقاء .
3- دونه : أقرب منه .
4- القطر: المطر

شرح :
ينادي الشاعر محبوبته التي وعدته باللقاء ولكن يبدو للشاعر أن الموت أقرب إليه من لقائها فيدعو على كل المحبين الذين ينعمون باللقاء أن يذوقوا نفس العذاب الذي يذوقه

بلاغة :
مت ظمآنا : استعارة تصريحية . شبه نفسه وهو محروم من لقاء حبيبته بالظمآن الذي حرم الماء حتى تعرض للموت وحذف المشبه وصرح بالمشبه به -
(بين الظمأ والقطر) طباق يبرز المعنى ويوضحه.
* معللتي بالوصل : أسلوب إنشائي - نداء غرضه إظهار الحيرة والاضطراب وحذفت آداة النداء لقربها من قلبه .

6- وفيتُ وفى بعض الوفاء مذلة لآنسة فى الحى شيمتها الغدر

مفردات :
1- آنسة : الفتاة المحبوب قربها وحديثها . وقيل الفتاة التي لم تتزوج

شرح :
الشاعر يبين أنه كان وفيا لمحبوبته وتحمل المذلة من أجل هذا الوفاء ولكنها كانت تتصف بالغدر فلا تقابل هذا الوفاء بمثله بل بالغدر .

بلاغة :
بين الوفاء والغدر: طباق يبرز المعنى ويوضحه .
( بعض الوفاء مذلة ) تشبيه حيث شبه بعض الوفاء بالمذلة .
* البيت أسلوبه خبري غرضه إظهار صفاته وصفات محبوبته .

7- وقور وريعان الصبا يستفزها فتأرن أحيانا كما يأرن المهر

مفردات :
1-وقور : ذات عقل متزن . والمذكر والمؤنث وقور .
2-ريعان الصبا : نضارة الشباب .
3- يستفزها : يثيرها .
4- تأرن : تمرح وتنشط .
5-المهر : الحصان الصغير . وجمعه مهار أو أمهار .

شرح :
ومن صفات محبوبته أنها لها هيبة ووقار، ونضارة الشباب التي تثيرها وتجعلها في نشاط وحيوية . كأنها المهر فيكون في لحظة ساكنا وفي لحظات يقفز وينشط .

بلاغة :
تأرن كما يأرن المهر : تشبيه فيه إيحاء بالخفة والرشاقة والحيوية .
ريعان الصبا يستفزها : استعارة مكنية . حيث شبه نضارة الشباب بإنسان يستثير ويهيج من أمامه.

8- تسائلني: من أنت ؟ وهي عليمة وهل بفتى مثلي على حاله نكـر

مفردات :
1- نكر : جهل وإنكار .
2- عليمة : صيغة مبالغة تدل على مدى علمها به .

شرح :
تتجاهله المحبوبة وتسأل عنه : من أنت ؟ مع علمها به وبمكانته وليس مثله يكون مجهولا لا يُعرف ؛ فهو الأمير المعروف والفتى المشهور . فكيف تتدعي عدم معرفته وتتساءل .؟

بلاغة :
بين (عليمة ونكر) طباق يبرز المعنى . وتنكير فتى للتعظيم ...
* والبيت فيه الأسلوب الإنشائي : الاستفهام وغرضه السخرية والاستفهام الثاني غرضه النفي والإنكار.

9- فقلت كماشاءت وشاء لهاالهوى قتيلك. قالت:أيهم؟ فهم كثر

مفردات :
1- شاءت : المراد أحبت أن تسمع .
2- الهوى : الحب


- قتيلك : أي أنا من قتل في حبك .

شرح :
أجابها الشاعر كما تحب وتهوى أنه الذي قتل في حبها . فقالت في سخرية واستنكار أيهم ؟ فالذين قتلوا في حبي كثيرون

بلاغة:
شاء لها الهوى : استعارة مكنية فيها تشخيص شبه الهوى بإنسان له إرادة .
قتيلك : تشبيه شبه نفسه بالقتيل بسبب حبه لها .
* كما شاءت وشاء لها الهوى أسلوب خبري غرضه الإعجاب بحبها .أيهم : أسلوب إنشائي نوعه استفهام . غرضه إثارة الغيرة والشوق .

10- فقلت لها : لو شئت لم تتعنتى ولم تسألي عنى وعندك بى خبر

مفردات :
1- تتعنتى : تتشددى . فالتعنت هو التشدد والمشقة .
2- خبر : علم

شرح :
رد عليها الشاعر أنها لو أردت الإنصاف واعترفت بالحقيقة ما تشددت في معاملته ولا تجاهلت هذه العواطف ، وهي عندها كل أخباره وتعرف عنه كل شيء .

بلاغة :
تتعنتى :كناية عن زيادة الهجر .
عندك بى خبر : تقديم يفيد القصر والتخصيص .

11- فقالت لقدأزرى بك الدهربعدنا فقلت: معاذالله بل أنت لا الدهر

مفردات :
1-أزرى بك الدهر :المراد غير أحوالك واستهان بك .
2- معاذ الله : ألجأ إلى الله من هذا القول .
3-أنت : أي أنت السبب فيما حدث

شرح :
قالت له إن الدهر قد أهانك وأضعفك وأمرضك وغير حالك . فاستعاذ بالله من قولها وبين لها أن الدهر بريء من هذه التهمة ، فالسبب هي محبوبته وليس الدهر .

بلاغة :
أزرى بك الدهر : استعارة مكنية . شبه الدهر بإنسان يحقر من شأنه.
أنت لا الدهر : أسلوب قصر يفيد التوكيد والتخصيص.
لقد أزرى : تفيد التوكيد .

12- وما كان للأحزان لولاك مسلك إليّ ، ولكن الهوى للبلى جسر

مفردات :
1-البلى : الفناء .
2- جسر: طريق

شرح :
يبين الشاعر أنه لولا هذا الحب ما عرفت الأحزان طريقها إلى قلبه فحبها المسئول عما هو فيه فالحب هو طريق الهلاك .

بلاغة :
للأحزان مسلك : استعارة مكنية . شبه الأحزان بأرض فيها مسالك وطرق الهوى للبلى جسر : تشبيه يوحي بالحسرة .


وما كان للأحزان .. : أسلوب خبري غرضه الحسرة والندم والألم .


* التعليق العام على النص


غرض القصيدة : الغزل العفيف .


الأفكار : جاءت واضحة معبرة عن عاطفة الشاعر ومرتبة ومترابطة


التعبيرات والأساليب : سهلة واضحة معبرة عن مشاعره .


المحسنات قليلة وجميلة والأساليب متنوعة بين الخبر والإنشاء،لإثارة القارئ وإبراز العاطفة .


أما عن التصوير فالصور مترجمة أيضا لمشاعر وأحاسيس الشاعر ومتنوعة بين التشبيه والاستعارة والكناية .


شخصية الشاعر : له قدرة على كتمان حبه أناني إلى حد ما، وفي لمحبوبته ، أمير مشهور قوي صبور



كل تحيياااتى

الموضوع الأصلي : شرح درس شكوى أسير  المصدر : منتدى الجمال الباكى  الكاتب:  ساندى بل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة حزن
المديـرة العامـة
المديـرة العامـة
دمعة حزن

شرح درس شكوى أسير 11111110 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/07/2009
المشاركات المشاركات : 8744
التقييم التقييم : 50
النقاط النقاط : 10540
العمر العمر : 33
الجنس الجنس : انثى
الإقامة الإقامة : مصر
المهنة : شرح درس شكوى أسير Studen10
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الرسم
الهواية : شرح درس شكوى أسير Painti10
مزاجى مزاجى : شرح درس شكوى أسير 310
شرح درس شكوى أسير Lsv69210
SMS لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله

سمسمة: قصة عذابي مع الزمن ثلاثة حكايات,,,حكايتي الاولى..فقدت حبيبي مدى الحياة,,,والثانية..ذهب العمر مع الذكريات,,,والثالثة..لوعة على كل ما فات إلى يوم الممات,,,وقصة حلمي مع الزمن ثلاثة أحلام،،،حلمي الأول.. ذهب مكبل بالأنين والأهات،،،وحلمي الثاني.. استيقضت ووجدت قلبي غارقاً ببحر الدمعات،،،وحلمي الثالث.. ما زلت أحلم وأدعو ان يوفقنى رب الارض والسموات

شرح درس شكوى أسير 20010

شرح درس شكوى أسير Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح درس شكوى أسير   شرح درس شكوى أسير Subscr10السبت 25 يونيو 2011 - 15:53

شرح درس شكوى أسير 82904_11201135932

الموضوع الأصلي : شرح درس شكوى أسير  المصدر : منتدى الجمال الباكى  الكاتب:  دمعة حزن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساندى بل
مشرفة
مشرفة
ساندى بل

شرح درس شكوى أسير 11111110 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 09/08/2010
المشاركات المشاركات : 1655
التقييم التقييم : 23
النقاط النقاط : 2175
الجنس الجنس : انثى
المهنة : شرح درس شكوى أسير Studen10
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : النت
الهواية : شرح درس شكوى أسير Travel10
مزاجى مزاجى : شرح درس شكوى أسير 4510
شرح درس شكوى أسير Lsv69210
SMS اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان سيدنا محمد حبيبى رسول الله

فداك أبى وأمى يارسول الله

حماكى الله يامصر

انا كالبحر اتحمل اصبر واتقبل الكثير

لكن حتما ًسيعصف جوي وتغضب امواجي

فعندها

احذر يا ايها القارب الصغير

فانني لا اريد ان اراك حطاما على شاطئي الكبير

بــــحـــر الغراـــم

شرح درس شكوى أسير 20010

شرح درس شكوى أسير Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح درس شكوى أسير   شرح درس شكوى أسير Subscr10السبت 25 يونيو 2011 - 23:29

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

مشكوره ياغاليه على المرور

كل تحيااتى

الموضوع الأصلي : شرح درس شكوى أسير  المصدر : منتدى الجمال الباكى  الكاتب:  ساندى بل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شرح درس شكوى أسير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» القرضاوى: بشار الأسد أسير طائفته.. وندعم الثورة السورية
» شكوى مصرية رسمية لوزير الحج السعودى
» إطلاق سراح ألف أسير فلسطيني مقابل الإفراج عن الإسرائيلي "جلعاد شاليط"
» بالوثائق..أمن الدولة يحفظ شكوى استيلاء صهر" جمال" على أرض بمطروح

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


mrm11 الكلمات الدلالية
mrm11 رابط الموضوع
mrm11 bbcode BBCode
mrm11 HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجمال الباكى :: المنتديات العامة :: منتدى الطلاب والطالبات-